شؤون محلية

درجة الماجستير في القانون العام بامتيازمن جامعة تعز للباحث شوقي حمود الذيب

تعز : خاص /

حصل الباحث شوقي حمود سعيد الذيب درجة الماجستير في القانون العام  بتقدير امتياز من جامعة تعز حول رسالته الموسوعة (إشكاليات التدخل الدولي لحماية الديمقراطية ).

وكانت لجنة المناقشة والحكم مكونة من أ.د محمد محمد الشعيبي رئيساً مشرفاً للرسالة وأ.د أحمد قاسم الحميدي مناقشاً داخلياً والدكتور مدهش المعمري عضواً .

وقد خلصت الدراسة إلى  أن الديمقراطية إحدى القيم الأساسية للأمم المتحدة التي تقوم على دعمها من خلال تعزيز حقوق الإنسان، والتنمية والسلام والأمن، وتبذل الأمم المتحدة الجهود لدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.

وأضافت النتائج ” يعد تدخل الأمم المتحدة لحماية الديمقراطية مشروعاً، ولا يؤدي إلى الإنتقاص من سيادة الدولة، باعتبار الإنقلابات العسكرية على الديمقراطية، وإلغاء نتائج الإنتخابات الحرة والنزيهة أصبحت تهدد السلم الدولي، وتنتهك حقوق الإنسان، وتنتهك أساس ميثاق الأمم المتحدة الذي يبدأ بعبارة نحن شعوب الأمم المتحدة، وهو ما يوجب التدخل لأجل سيادة الشعب.

وأوصت الدراسة أن على الأمم المتحدة أن تنظم مسألة التدخل الديمقراطي من خلال حصر حالات التدخل وضبطها، ووضع آلية جديدة للتعامل مع قضية الديمقراطية تخضع لإشرافها ورقابتها.

وأكدت التوصيات على احترام الشرعية وتنفيذ القرارات الدولية وتطبيقها على الجميع، ليسود السلام الشامل والعادل ويكفل له الأمن والأمان، والابتعاد عن معايير الإنتقائية وعدم الحيادية التي أثبتتها التجارب الماضية للمنظمة الدولية، فقد كانت مواقف المنظمة مغايرة للحالات الأخرى لحالة هايتي وسيراليون، وإعادة النظر بمفهوم التدخل باستمرار على إنه مجرد استثناء لا يجوز التوسع فيه أو القياس عليه، وأن المبدأ العام الذي يجب أن يحكم العلاقات الدولية هو مبدأ عدم التدخل وعدم إبقائه مرهوناً دائماً برغبة ومبادرة دولة كبرى.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى