عربية ودولية

عاجل:مجلس النواب الأميركي يعزل رئيسه من منصبه للمرة الأولى في تاريخ البلاد

واشنطن-عدن اوبزيرفر:

صوت مجلس النواب الأميركي لمصلحة تنحية رئيسه الجمهوري كيفين مكارثي في خطوة تاريخية تركت المجلس في فراغ تشريعي حتى التوافق على رئيس له.

وصوت 216 نائباً ضد مكارثي منهم 8 جمهوريين مقابل 210 داعمين له ما أدى الى تنحية رئيس مجلس النواب للمرة الأولى في التاريخ الأميركي. وكان مكارثي فشل في إسقاط مساعي عزله في المجلس بعد تصويت أولي أسفر عن معارضة 218 نائباً له، منهم 11 جمهورياً مقابل دعم 208 من حزبه.

وقد قرر النائب الجمهوري مات غايتس طرح مشروع العزل في قرار تاريخي، حصل مرة واحدة فقط في الولايات المتحدة منذ 100 عام ما يدل على اتساع هوة الانقسامات الجمهورية التي رسخها وصول مكارثيالى مقعد الرئاسة بعد 15 جلسة تصويت ماراتونية في مجلس النواب بسبب عرقلة ”صديقه“ اللدودغايتس.

فخطوة النائب الجمهوري هذه ما كانت لتكون ممكنة من دون الصلاحيات التي أعطاها له مكارثي ضمن تسوية توصل إليها معه مقابل صوته الحاسم الذي أوصله الى رئاسة المجلس، ليصبح غايتس شوكة فيخاصرة رئيس المجلس الذي سارع بعد طرح مشروع عزله الى التغريد بلهجة ملئها التحدي: ”لنفعلهذا“. ليهب غايتس قائلاً على منصة اكس (تويتر سابقاً): ”لقد فعلت هذا للتو…“.

وقد قرر الديمقراطيون عدم التصويت لحماية مكارثي رغم مساعي الجمهوريين الداعمين له باقناعهم فيالتصويت لصالحه بحجة انه تعاون معهم لاقرار مشروع التمويل المؤقت للمرافق الفدرالية.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى