شؤون محلية

مستشار وزارة الثقافة:حرب الحوثيين تضر بالإقتصاد الصيني

عدن اوبزيرفر-خاص:

أكد مستشار وزارة الثقافة رئيس تيار نهضة اليمن الدكتور علي البكالي، خلال اختتام أعمال المنتدى الصيني العربي الرابع للإصلاح والتنمية في مدينة شنجهاي الصينية، يوم أمس، أن اليمن شرط أساسي للشراكة العربية الصينية، وبدونه تظل شرائط النجاح منقوصة.

وشدد البكالي على حرص اليمن على اللحاق بركب الدول العربية في مبادرة الحزام والطريق، ومؤهلات الشراكة اليمنية الصينية في العصر الحديث، مبيناً أن حرب المليشيا الحوثية وانقلابها على الشرعية بدعم إيراني جعل اليمن ساحة مفتوحة للتدخلات الدولية، وقطع الطريق على مبادرة الحزام والطريق الصينية في أهم مجالاتها البحرية.

وأشار إلى أن اليمن تعرض خلال السنوات الماضية لدمار هائل جراء حرب المليشيا الحوثية، والتي قدرته الأمم المتحدة بنصف ترليون دولار، داعياً الأصدقاء الصينيين والأشقاء العرب الضغط على إيران لدفع كلفة نزوتها في التدخل في الشؤون الداخلية لليمن، والتخلي عن دعمها للمليشيا الحوثية كأحد أهم شرائط تحقق السلام والاستقرار في اليمن.

وأختتم كلمته بوضع مسارات لمساعدة اليمن في اللحاق بمبادرة الحزام والطريق، وهي: السلام الشامل طبقا للمرجعيات الثلاث، واستعادة الدولة وإعادة الإعمار، والتعاون الثقافي والمعرفي والفني والتقني كمقدمة لتأهيل اليمن للشراكة العربية الصينية، ودعم الحكومة الشرعية لإعادة تأهيل وبناء مؤسسات الدولة.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى