كتاب عدن

استلام الناس رواتبهم عبر البنوك أكثر أمنا ؟!



د. يوسف سعيد احمد
الملاحظ أن هناك تهيب وعدم ثقة بالبنوك وخاصة بين مدرسي ومدرسات التعليم الأساسي هؤلاء اعتادوا وغيرهم أن يستلموا رواتبهم عبر محاسب المدرسة ولهذا تطبيق نظام صرف الرواتب سيجد مقاومة في البداية وهذا أمر طبيعي ..
عدا أن بعض البنوك رتيبة في أدواتها وتأدية وظائفها من حيث جودة وسرعة تقديم الخدمة المصرفية للمواطن.
وإلا كان بالإمكان أن يكون للبنوك صراف ٱلي في أهم المدارس أو بالقرب منها في التجمعات الكثيفة لكن يبقى توفر مستوى الأمن والامان عامل محدد وهام في بلادنا ..
ان تصرف الرواتب عبر البنوك مسألة لا خلاف عليها فلايوجد بلد فقير أو غني متقدم أو متخلف إلا ويستلم موظفي الدولة وموظفي القطاع الخاص فية رواتبهم عبر البنوك وهذا يساعد على الشمول المالي وتقليل تداول النقود وتحسين الدورة النقدية عدا عن ا كتساب الناس ثقافة مالية وعبرة يستطيعون الموظفين دفع فواتير الخدمات العامة من كهرباء وماءو وبسهولة ويسر وعبر الجوال والبنك يلعب دور الوسيط
بل يستطيع الأفراد الإبقاء على جزء من رواتبهم في البنوك وأخذ جزء منها عبر الصراف فلا تؤخذ كاملة وهذا يشجع الناس على الادخار والاقتراض من البنوك مستقبلا وهذا النظام كان موجود وليس جديد لكن الحرب وثقافة الحرب إعادتنا عقودا إلى الوراء . لكن اليوم الناس في بلادنا لايفي الراتب سواء بجزء يسير من حاجاتة الغذائية الأساسية.
و في الوقت الراهن لا احد يستطيع الادخار في البنوك لناحية تإكل الراتب ولعوامل أخرى ..
وفي كل الأحوال استلام الرواتب عبر البنوك أكثر
أمنا وفائدة .
د.يوسف سعيد احمد

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى