عربية ودولية

روسيا تدمر دبابات بريطانية وتقترب من حدود رومانيا.



عدن اوبزيرفر – وكالات

دُمرت دبابة بريطانية من طراز “تشالنجر 2” تابعة للجيش الأوكراني خلال اشتباكات مع الجيش الروسي الثلاثاء، في قرية روبوتين بإقليم زابوريجيا التي تسيطر موسكو على مساحات شاسعة منه، وتسعى أوكرانيا عبر هجومها المضاد لاستعادته لكن دون جدوى إلى الآن، كما امتدت نيران الحرب التي اندلعت في فبراير (شباط) 2022 إلى مسافة قريبة جداً من حدود أوكرانيا ورومانيا.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء الثلاثاء، أن دبابة قتال رئيسية بريطانية الصنع من طراز “تشالنجر 2” تعرضت للتدمير بنيران روسية للمرة الأولى، في الوقت الذي تواصل فيه أوكرانيا هجومها المضاد ضد القوات الروسية في الجنوب الشرقي المحتل.
وتم نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الإثنين لدبابة مدمرة بالقرب من قرية روبوتين في إقليم زابوريجيا والتي حررتها القوات الأوكرانية الشهر الماضي. وأكد مسؤول بريطاني- طلب عدم الكشف عن هويته- تدمير الدبابة، التي تستخدمها بريطانيا منذ ثلاثة عقود. ولم يتضح ما إذا كان طاقم الدبابة قد نجا أم لا.

#Ukraine: A Ukrainian Challenger 2 tank was destroyed near Robotyne, #Zaporizhzhia Oblast. A damaged T-64BV and two destroyed IMVs can be seen too.
This is the first confirmed loss of this tank in Ukraine and is also the first one ever destroyed by enemy action. pic.twitter.com/hFWkYQ8XSV

— 🇺🇦 Ukraine Weapons Tracker (@UAWeapons) September 5, 2023
وقد حصلت أوكرانيا على 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 خلال العام الجاري من بريطانيا، والتي كانت أول حلفاء كييف الذين تعهدوا بتزويدها بدبابات حديثة متطورة وفقاً لمعايير حلف شمال الأطلسي (الناتو) للقتال ضد الغزو الروسي. حسبما أفادت بلومبرغ.
وبعدما كسرت بريطانيا أحد المحظورات بالنسبة للحكومات الغربية التي كانت تخشى التسبب في تصعيد الأوضاع مع موسكو، حذت ألمانيا حذو بريطانيا وتعهدت بتزويد أوكرانيا بدبابات طراز “ليوبارد 2” ثم الولايات المتحدة التي تعهدت بتزويدها بدبابات طراز “ابرامز ام 1”.

هجمات قرب رومانيا
وامتدت المواجهات بين الجيش الروسي والأوكراني الثلاثاء، إلى منطقة “قريبة جداً” من حدود رومانيا مع أوكرانيا. وأعلن رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس الثلاثاء، أن هجمات جديدة في أوكرانيا المجاورة كانت “قريبة جداً” من حدود بلاده العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، غداة سقوط مسيّرات متفجرة روسية على الدانوب.


وقال خلال مؤتمر صحافي مع رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل، “حصلت هجمات اليوم وقد أبلغني وزير الدفاع بانها سجلت على بعد 800 متر من حدودنا. بالتالي كانت قريبة جداً”.
منذ تعليق الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها عبر البحر الأسود في يوليو (تموز)، كثفت روسيا من قصفها لمنطقة جنوب غرب أوكرانيا الواقعة على حدود رومانيا حيث موانئ وبنية تحتية أخرى ضرورية لهذه التجارة.
وأعلنت أوكرانيا الإثنين، أن لديها أدلة على سقوط مسّيرات روسية ليل الأحد الإثنين في رومانيا.
لكن بوخارست نفت “بشكل قاطع” هذه الأنباء عبر وزارة الدفاع التي قالت إنها “تراقب الوضع”.
وأكد يوهانيس الثلاثاء، أنه “لم يكن هناك أي حطام أو مسيّرة أو أي قطعة أخرى سقطت في رومانيا”، قائلاً “لدينا سيطرة كاملة على مجالنا الجوي. لقد تحققنا من كل شيء ويمكنني طمأنة الشعب”.
وتابع، “لكن نعم، نحن قلقون بسبب القرب الشديد” من هذه الهجمات المتكررة.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى