عربية ودولية

زابوريجيا “قنبلة موقوتة”.. وروسيا تكشف خسائر أوكرانية فادحة


عدن اوبزيرفر- وكالات

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات التي تركّزت حول هجوم وشيك من الطرفين على محطة زابوريجيا النووية، التي تقع في يؤرة الأحداث المتصاعدة، وسط مخاوف من أي عمل يعرّض المحطة لمخاطر لا يمكن قياس نتائجها.

 

وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى أن مخابراته تلقت معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو لشن هجوم على محطة زابوريجيا، إلا أن الكرملين نفى التصريحات الأوكرانية ووصفها “بالكاذبة”.

تكذيب روسي

وفي السياق، صرح عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيا، رئيس حركة “نحن مع روسيا”، فلاديمير روغوف، بأن سلطات كييف تستعد لهجوم ضد المحطة.

وقال وفق وكالة سبوتنيك الروسية: “في الأيام الأخيرة، صعدت الخدمات الخاصة الأوكرانية، بما في ذلك المخابرات العسكرية، من موضوع محطة الطاقة النووية في زابوريجيا في المجال العام، وألقت تصريحات حول مزاعم عن تفجير لمحطة للطاقة النووية وبركة التبريد من قبل القوات الروسية. كل هذا يتم بهدف واحد – التبرير المسبق للعمل العدواني الذي يعدونه”.

وأضاف “يجب على المجتمع الدولي أن يؤثر على نظام زيلينسكي الإرهابي، الذي خطط لاستفزاز وحشي، فيما يتعلق بمحطة الطاقة النووية”.

حصيلة 16 يوم

ومن جهته، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن القوات الأوكرانية قلّصت من هجماتها على مختلف الجبهات، وتعمل حالياً على إعادة ترتيب صفوفها.

وقال في اجتماع مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر كبيرة خلال الأيام الـ16 الماضية، وتعيد تجميع صفوفها حالياً. وأضاف “بعد شن هجماته على مدار الـ16 يوماً الماضية وتكبده خسائر فادحة، قلل العدو من نشاطه، ويعيد تجميع صفوفه الآن”.

فيما أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف، القضاء على نحو 13 ألف جندي أوكراني شاركوا في “الهجوم المضاد”. وأوضح أنه تم تدمير 246 دبابة أوكرانية، بما في ذلك 13 دبابة غربية منذ بدء الهجوم.

وأضاف أن القوات الروسية دمرت 42 قاذفة صواريخ متعددة وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات، وأسقطت 10 مقاتلات تكتيكية استخدمتها كييف خلال الهجوم المضاد، و4 مروحيات، و264 طائرة مسيرة، و424 شاحنة وعربة.

أولوية

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الوضع في منطقة العملية العسكرية الخاصة يحتل أولوية قصوى، وهو من أهم المسائل على جدول الأعمال الحالي.

وأوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن “ما تم تسليمه من أسلحة إلى كييف وسيتم تسليمه مستقبلاً، لن يؤثر على مسار العملية الروسية في أوكرانيا”.

محاولة اغتيال

ومن جهته، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الخميس، أنه تم إيقاف مخربين في مقاطعة زابوريجيا، يستعدون لمحاولة اغتيال رئيس مؤسسة كبيرة في المنطقة. وقال: “تمكنت قوات الأمن الروسية من قمع أنشطة مجموعة تخريبية تابعة لجهاز الأمن الأوكراني، والتي تم إنشاؤها في ميليتوبول لتنفيذ هجمات إرهابية على أراضي مقاطعة زابوروجيا”.

وحسبما أفاد مكتب الأمن الفيدرالي الروسي، قام المخربين بمحاولات اغتيال مدراء مؤسسات حكومية في مقاطعة زابوريجيا باستخدام عبوات ناسفة، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى