أخبار عدن

اختتام ورشة عمل خاصة بتحفيز وتشجيع عمل الشرطة النسائية



عدن اوبزيرفر/ خاص:

أختتمت اليوم بمدينة عدن، أعمال ورشة العمل الخاصة بتحفيز وتشجيع عمل الشرطه النسائيه”بإطار أجهزة و مؤسسات وزارة الداخلية والتخطيط لأدماجهن وتمكينهم من العمل في مراكز الشرطة في المحافظات”،نظمتها الادارة العامه لحماية الأسرة والشرطة النسائية بوزارة الداخلية بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي وبدعم من حكومة هولندا.

وهدفت الورشة التي شارك فيها 25 مشارك ومشاركة من قيادات وزارة الداخلية واللجنة الوطنية للمرأة وبعض الجهات الاخرئ وإدارات حماية الأسرة والشرطة النسائية بمحافظات عدن ولحج وابين وحضرموت وتعز،الى تعريف المشاركين بأهمية تعزيز النوع الاجتماعي في قطاعات وزارة الداخلية وتشجيع عمل النساء في أجهزة الوزارة المختلفة،كما جرى بالورشة استعراض ومناقشة عدد من المواضيع واوراق العمل المتصلة بهذا المجال والتي ركزت على أهمية تعزيز عمل النساء في مجال الشرطة والتخطيط ووضع التصور لتمكين النساء العاملات في مجال الشرطة وتوزيعهن وتمكينهن للعمل في مراكز الشرطة في المحافظات .

وفي افتتاح الورشة اكدت رئيسة اللجنة الوطنية الدكتورة شفيقة الوحش،في كلمتها الموجهة للمشاركات والمشاركين عن أهمية دور الشرطة النسائية ومهامها في حماية المرأة من مختلف انواع واشكال العنف الموجه ضد المرأة لاسيما المبني على النوع الاجتماعي، مشيرة الى أن الشرطة النسائية يكمن اختصاصها بالتحقيق بالقضايا الخاصة بالنساء خاصة وإن العادات والتقاليد تقف عائقا أمام المرأة لإيصال شكواها الى أقسام الشرطة، مثل المشكلات الاسرية والمحافظة وصون حقوقها التي كفلها القانون.

واوضحت الدكتورة شفيقة، إن عمل النساء في أقسام الشرطة يقابلها معوقات ورغم ذلك استطاعت الشرطيات اثبات كفائتهن في مجال عملهن وضرورة أن تحظى النساء الشرطيات بالتدريب والتأهيل مثلها مثل أخيها الرجل، مبينة بان لايقتصر دور النساء الشرطيات على قضايا متعلقة بالنساء فقط فالمرأة الشرطية تساهم كثيراً في تعزيز الأمن العام والسلم المجتمعي.

فيما صرحت مديرعام حماية الأسرة العميد علياء عمر علي، أهمية هذه الورشة التي تهدف الى تحفيز وتطوير العمل الشرطوي، مضيفة ان هذه الورشة تسعى. لمعرفة أهم القضايا التي تقف عائق أمام المرأةوذلك للخروج بتوصيات تساهم في عمل وتحسين وضع النساء في وزارة الداخلية.

من جهتها قالت منسقة المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي نجوين نادر شمشير، أن المنظمة نفذت العديد من المشاريع والانشطة الهادفة تمكين وادماج النساء الشرطيات من العمل في أجهزة ومؤسسات وزارة الداخلية باليمن،وان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تعزيز دور الشرطة النسائية في اليمن لدعم السلام والوصول للعدالة بالتعاون مع الحكومة الهولندية والمنظمة الدولية للاصلاح الجنائي .

وقد خرجت الورة بعدد من المقترحات والتوصيات الداعية بأهمية تشجيع عمل النساء في أجهزة الوزارة المختلفة بما يعزز قدرات النساء وإبراز دورهن في القطاع الأمني وإلى ضرورة تكاتف الجهود في إعادة تأهيل الشرطة النسائية وهيبتها في حفظ الأمن والاستقرار،وشكر الجميع في ختام الورشة المنظمة الدولية للاصلاح الجنائي وحكومة هولندا علي دعم برامج عمل الشرطة النسائية وبناء قدرات النساء الشرطيات في اليمن.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى