أخبار عدن

الدكتوراة بإمتياز للباحث/صالح القملي من جامعة عدن



عدن اوبزيرفر/خاص.

نال الباحث صالح شائف حسين القملي درجة الدكتوراه بتقدير عام امتياز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن عن أطروحته الموسومة بـ (مقومات تحقيق التكامل الاقتصادي للدول المطلة على البحر الأحمر وآفاقه المستقبلية).

وتكونت لجنة المناقشة من أ.م.د. صالحة محمد علي رئيسًا ومناقشًا داخليًا من جامعة عدن، وأ.م. د. حسين سعيد الملعسي عضوًا ومشرفًا علميًا من جامعة عدن، وأ.م. د. محمد صالح الكسادي عضوًا ومناقشًا خارجيًا من جامعة حضرموت.

ونالت رسالة الباحث اعجاب وتشجيع كبير من لجنة المناقشة والحاضرين حيث ان الدراسة ناقشت موضوع التكامل الاقتصادي للدول المطلة على البحر الاحمر نظرًا لما تمثله منطقة البحر الأحمر من أهمية جيوسياسية واقتصادية وجغرافية على الصعيد الإقليمي والعالمي.

وهدفت الدراسة إلى التعرف إلى إبراز أهم المقومات الطبيعية والاقتصادية والسياسية التي تساعد الدول المطلة على البحر الاحمر في تحقيق مشروع التكامل الاقتصادي الذي يعد الخيار الأنسب لحماية مصالح هذه الدول وتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

وتوصلت الدراسة إلى أن الدول المطلة على البحر الاحمر تمتاز بالعديد من السمات والخصائص التي تمكنها من إقامة تكامل اقتصادي ناجح وقادر على الاستمرارية، وذلك بشرط وجود الرغبة السياسية لصناع القرار في هذه الدول.

وأوصت الدراسة بضرورة سعي الدول المطلة على البحر الاحمر إلى نبذ الخلافات البينية والتوجه نحو إقامة مجلس تعاون اقتصادي ينظم العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية بين هذه الدول، والتوجه نحو اتخاذ حزمة من الاصلاحات الاقتصادية والسياسية من أجل تسهيل تحقيق مشروع التكامل الاقتصادي.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى