تقارير

متى تستخدم بيلاروسيا قنابل نووية أقوى من هيروشيما وناغازاكي؟



عدن اوبزيرفر-قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده بدأت تتسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، والتي ذكر أن بعضها أقوى بـ3 مرات من القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي باليابان في عام 1945، فيما انضمت كوريا الجنوبية إلى 43 من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، في دعوة روسيا وبيلاروسيا لإلغاء اتفاق، لنشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في الدولة المجاورة.

وأضاف لوكاشينكو، في مقابلة مع قناة روسيا-1 الحكومية الروسية بثتها قناة تلغرام التابعة لوكالة بيلتا الرسمية للأنباء في بيلاروسيا: “لدينا صواريخ وقنابل تلقيناها من روسيا”، موضحاً أن “القنابل أقوى بـ3 مرات من اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي”، وفقاً لرويترز.

ونقلت “سبوتنيك” الروسية عنه قوله: إن قرار استخدام الأسلحة النووية التكتيكية سيتم اتخاذه في حالة وقوع عدوان على البلاد، مضيفاً أنه “لن يكون هناك تردد، الرد سيكون فورياً”.

ووصف لوكاشينكو “العدوان” بأنه السبب الوحيد لاستخدام الأسلحة النووية، معرباً في الوقت نفسه عن أمله في ألا يضطر إلى اتخاذ مثل هذا القرار.

كما أوضح لوكاشينكو أنه تم وضع الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا كرادع لمنع غزو محتمل لأراضي الجمهورية، وقال: “لا يوجد هناك أي دولة تريد محاربة دولة لديها مثل هذه الأسلحة النووية”.

وأوضح لوكاشينكو أنه “سيتم توزيع الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا، ولن يتم تخزينها في مكان واحد”.

دعوات لإلغاء الاتفاق
وفي السياق ذاته، انضمت كوريا الجنوبية إلى 43 من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، في دعوة روسيا وبيلاروسيا لإلغاء اتفاق، لنشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في الدولة المجاورة.

وجاءت الدعوة أمس الثلاثاء، في بيان مشترك قامت أوكرانيا بتلاوته، خلال اجتماع لمؤتمر الأمم المتحدة لنزع السلاح، ووقعت عليه أمريكا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي واليابان، حسب شبكة “كيه.بي.إس.وورلد” الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء.

من جانبها، أعربت الدول الـ44 عن قلقها العميق إزاء الاتفاق بين روسيا وبيلاروسيا.

وأدانت الدول الـ44 الاتفاق ووصفته بأنه خطير وغير مسؤول، لاسيما منذ أن أعلنت روسيا نيتها للانسحاب من “المعاهدة الجديدة للحد من الأسلحة الاستراتيجية”، وهي أحدث معاهدة باقية للحد من الأسلحة النووية، التي تم توقيعها بين موسكو وواشنطن.

وذكر البيان المشترك أن بيلاروسيا، كانت شريكة مع روسيا، منذ بداية غزو أوكرانيا ودعت البلاد إلى إلغاء قرارها الأخير، الذي يمكن أن يثير التوترات في المنطقة. – د ب أ

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى