دين ودينا

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان 2023.. 5 أمور تجعل أدعية الليل مستجابة

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان 2023.. 5 أمور تجعل أدعية الليل مستجابة



يهتم الكثيرون بالاطلاع على دعاء فجر اليوم التاسع عشر من رمضان 2023، حيث دعاء الفجر المستجاب في ظلمة الليل وسكونه، وهو الوقت الذي يحوي خصوصية شديدة في الدين الإسلامي ففيه وقعت معجزة الإسراء والمعراج، وفيه يتجلى الله على عباده ليغفر لهم ويتقبل دعواتهم، وبه أقسم الله عز وجل في كتابه الكريم “والليل إذا عسعس” وغيرها الكثير من الأمور الدينية التي تجعل الليل ذو مكانة لدى المؤمنين الطامعين في نيل رحمة الله.

دعاء فجر اليوم التاسع عشر من رمضان 2023
ويحظى دعاء فجر اليوم التاسع عشر من رمضان 2023 بأهمية كبيرة، حيث تعد أيام رمضان تاج على رؤوس المؤمنين يتحرون فيها أحب الأوقات في الدعاء ومنها دعاء الفجر المستجاب، ففي الليل تزداد الحسنات وتتضاعف الأجور بالقيام والتهجد والدعاء والاستغفار، وهو الوقت الذي يتنزل فيه الله إلى السماء الدنيا لينظر إلى عباده ولذلك سيكون دعاء فجر اليوم التاسع عشر من رمضان هو “اللهم انطر لنا نظرة رضا لا تعذبنا بعدها أبدا”.

وبالحديث عن دعاء فجر اليوم التاسع عشر من رمضان لابد من التنويه بفضل قيام الليل وهو من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وورد فيه نصا صريحا في القرآن الكريم “يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمْ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلا”، ولقيام الليل في رمضان فضل مضاعف أخبر به النبي في حديث الشريف ” مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.


وما يجعل الليل من أحب الأوقات في العبادات لأنه وقت الخلوة بين العبد وربه فتكون العبادة فيها خالصة لوجه الله دون مخالطة الرياء، وقيام الليل هو شرف المؤمن وصفة من صفات عباد الرحمن، وفي القيام أيضا إجابة الدعاء، ففي الليل ساعة لا يسأل فيها المسلم شيئًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه، ومن حديث النبي صلى الله عليه وسلم “فضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاةُ اللَّيل”.



اللّهم إنّي أعوذ بكِ من العجز والكسل والجبن والهرم والبخلِ وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
اللّهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللّهم أهدني وسددني، اللّهم إنّي أسألك الهدى والسداد.
اللّهم يا مُقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
اللّهم إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء.
اللّهم اغفر لي، وإهدني، وأرزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك.
اللّهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول.
اللّهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا متقبلًا.
اللّهم إنّي أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم.
اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بكِ من النار.
اللّهم رحمتكَ أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت.
اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا اللّهم نقني مِنها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى