أخبار عدن

تأسيس نقابة للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين إعلان فك الارتباط عن نقابة اليمنيين في صنعاء


كتب:أمل عياش
دشن المؤتمر الأول لنقابة الصحفيين الجنوبيين ورافقه الكثير من الهنات والضعف في الاختيار وغياب أسماء صحفية جنوبية، كثيرة، لها باع طويل في الإعلام والخبرة في العمل النقابي..
كنت حاضرة في يومي انعقاد المؤتمر ولمست غياب عدد كبير من الشخصيات الصحفية المخضرمة واستنكرت الأمر!! وجهت اسئلتي للأستاذ عيدروس باحشوان رئيس النقابة الجديدة والذي اجاب عليها مشكوراً على النحو التالي ومازالت اسئلتي كثيرة:
استاذ عيدروس باحشوان تهانينا لكم باختياركم رئيساً لنقابة الصحفيين الجنوبيين ..
س: لوحظ في تدشين المؤتمر استبعاد اسماء كبيرة جنوبية للحضور والمشاركة ،تعليلكم؟
كونكم الان رئيس النقابة كيف سيتم تفاديكم لمثل هكذا تجاوزات؟
ج. اهلا وسهلا بك وبصحيفة عدن الغد .. إطلاقا لم تستبعد اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للصحفيين والاعلاميين لا أسماء كبيرة ولا أسماء صغيرة وتركنا إختيار للمؤسسات الاعلامية والصحف في عدن والمحافظات الجنوبية إختيار مندوبيهم وحددنا كوتا لهم وبالنسبة للمواقع الالكترونية الموجود رؤساء تحريرها في ارض الوطن وجهنا لهم الدعوة وحضروا الى مقر اللجنة التحضرية وتشاورنا ومعهم بخصوص المندوبين كما عقدنا لقاءات مع الصحفيين والكتاب المستقلين وجميعهم تم حضورهم المؤتمر .. ام غياب بعض الاسماء فإنه عائد لاعتذارهم عن المشاركة ولدينا رسائل من اعتذارات من الزملاء .
حرصنا على مشاركة وتمثيل كل الصحفيين والاعلاميين تحت سقف الجنوب تنفيذا لتوجيهات الاخ الرئيس عيدروس الزبيدي : من لم يأت بناء على الدعوة اذهبوا اليه.
كانت رغبة المشاركة في المؤتمر كبيرة جدا من عدن والمحافظات الجنوبية وليس بوسعنا إشراك الجميع كما ان سعة القاعة لن تستوعبهم جميعا ولاحظتم افتتاح قاعة مماثلة والمتابعة عبر الشاشة المرئية في اليوم الاول ومع ذلك من رسائل العتاب وأكدنا ان جميعهم مستوعبين في اطار النقابة وفق النظام الاساسي للنقابة عند الاعلان عن فتح قيد العضوية.
س: قدمت دعوات لاعلاميين /ت من خارج البلد كضيوف للمشاركة بينما هناك شخصيات إعلامية إعلامية جنوبية مرموقة ومخضرمة لم تحظى بدعوة للحضور للمشاركة؟
ج.بالنسبة لدعوة الضيوف للمشاركة ليس بمقدورنا دعوة كل الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين في الخارج بسبب العدد الكبير وكلفة النقل والاقامة ونجل لهم جميعا الاحترام والتقدير ، ودعوة الاشقاء والاصدقاء من الصحفيين والاعلاميين لنقل الصورة واضحة ومتكاملة عن المؤتمر وتأسيس كيان مهني جنوبي.
س : ولماذا تم دعوتهم لحضور الافتتاح فقط وما الفائدة التي اعيدت للمؤتمر من وجودهم ؟
ج.حقيقة حضور الصحفيين والاعلاميين للجلسة الافتتاحية كانت كافية للاطلاع على أهمية المؤتمر وانعقاده وحضورهم الجلسة الختامية اتاحت لهم أيضاً الاطلاع على الآلية لاختيار هيئات النقابة نقيباً ومكتب تنفيذي ومجلس عام وعبر العديد منهم خلال جلسات المؤتمر في احاديث لمندوبي القنوات والصحف عن مباركتهم للحدث الكبير .
كما ان المشاركين الموفدين من الاشقاء والاصدقاء عقدوا سلسلة من اللقاءات مع قيادة النقابة الوليدة تم اطلاعهم على وثائق المؤتمر الثلاث والتحضيرات والطموحات التي تتطلع النقابة الى تحقيقها التي ضمنها البيان الختامي للمؤتمر الاول للصحفيين الجنوبيين.
س : نتائج المؤتمر لم تتم عبر التزكية اذا امكن توضيح من قبلكم ؟
ج. وثائق المؤتمر عبارة عن مشاريع تعد جزءا لا يتجزأ من نتائج وخضعت هذه الوثائق للنقاش من خلال حلقات نظمتها اللجان المشكلة على هامشه في مقرات الاقامة للمندوبين مساءا وبالنسبة لمندوبي عدن عقدت في قاعة مارسيليا وتم خلالها جمع المداخلات والملاحظات لاغناء تلك الوثائق وتكليف الدائرة التنظيمية في أول اجتماع بإغنائها بما ورد من المندوبين على ان تقدم تقريراً بها على ان تقدم تلك الوثائق في أول للمجلس العام واحاطة مندوبي بها .
س: كيف سيتم الاعتراف بنقابة أخرى إلى جانب وجود نقابة صحفيين في الجمهورية الواحدة؟ لماذا لم يتم تغيير الكيان إلى اتحاد او منظمة او رابطة حتى يتم تجاوز المشكلة ويتم الاعتراف بها من قبل اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين اللذان لم يشاركا بممثليهم في المؤتمر، لهذا السبب؟
ج. انت تدركين جيدا ان نقابة الصحفيين اليمنيين انتهت ولايتها واصبحت جزء من الماضي ، وحاليا تحت قبضة المليشيات الحوثية والتعامل معها محظور .
كما اننا تشكيل نقابة الصحفيين والاعلاميين ليس إستحداث، بل إستعادة حق على طريق إستعادة الحق الجنوبي في إستعادة دولته.
اما فيما يتعلق بالاعتراف فإن النقابة قد مدت جسور التواصل مع المنظمات والاتحادات الاقليمية والعربية والدولية وتلقت من البشائر .. ويظل الاعتراف مسألة وقت لن يتأخر كثيرا.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى