أخبار عدن

بطلب سعودي: الامارات تتوسط بين العليمي والانتقالي

 

عدن اوبزيرفر / خاص

 

        أعلن اليوم في الرياض عن لقاء الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالسفير / محمد الزعابي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى اليمن. وفقا لوكالة الانباء اليمنية سبأ.

         ويأتي اللقاء في ظل الحملة الإعلامية والسياسية التي قام بها المجلس الانتقالي الجنوبي وانصارهم ضد رشاد العليمي، على أثر قيامه بالأدلاء بتصريحات تتنكر لاتفاق ومشاورات الرياض بشأن القضية الجنوبية، واعتباره ان القضية الجنوبية يمكن التفاوض بشأنها بعد الانتهاء من حل الصراع مع الحوثي.

       المملكة العربية السعودية أظهرت قلقها وانزعاجها من ردة فعل المجلس الانتقالي ضد تابعها رشاد العليمي الذي كانت قد نصبته رئيسا لمجلس القيادة في شهر ابريل الماضي دون  أي تشاور مع أي من القوى السياسية اليمنية وهو الشخصية الذي لا تتمتع بأي وزن سياسي  او جماهيري في اليمن . وقامت بعض الوسائل الإعلامية السعودية ومحللين سياسيين سعوديين بحملة مضادة للمجلس الانتقالي الجنوبي دفاعا عن العليمي، ووصل بهم الامر الى التهديد بأن المملكة ستتخذ إجراءات جديدة ضد المجلس الانتقالي إضافة الى إيقافها مرتبات القوات الجنوبية التابعة للانتقالي منذ عدة أشهر.

         مصادر سياسية اكدت ان لقاء العليمي بسفير دولة الامارات جاء بتوجيه سعودي لاجتواء التداعيات والتصعيد القائم الذي وصل الى حد المطالبة بعدم السماح للعليمي بالعودة الى عدن وكذا قيام بعض الشخصيات والناشطين التابعين للمجلس الانتقالي والمقاومة الجنوبية  باتهام اطراف في المملكة العربية السعودية  بالعمل على اضعاف وتمزيق الجنوب وقيامها بتشكيل قوات درع الوطن لاستخدامها ضد قوات المجلس الانتقالي مستقبلا في حالة  ممانعته وعدم اذعانه للمطالب والتوجيهات السعودية في حالة توصلها  لا ي تسوية تكون فيها ارض الجنوب ثمنا لها بعد ان احكم الحوثيين سيطرتهم على الشمال.  خاصة وان القيادات الشمالية المسيطرة على الشرعية لم يعد لديها أي أوراق لمواجهة الحوثي واعتمادها فقط على الدعم السياسي لها من المملكة العربية السعودية .

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى