عالم الفن

ال‏‏مخرج عمرو جمال عن “المُرهقون” : قصة الفيلم حقيقية لصديق مُقرب لي


قال ‏‏مُخرج الفيلم العدني “المُرهقون” عمرو جمال الحائز على جائزة منظمة العفو الدولية كأفضل فيلم إنساني في اتصال له على قناة الحدث أن قصة الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية لصديق مُقرب له بعد سوء الأوضاع الاقتصادية في #اليمن.

واوضح جمال : انا مقرب اليه كثيرا عشت تفاصيلها معهم يوما بعد يوم وأوجعتني كثيرا، عندما اصبحت الظروف الاقتصادية الصعبة جدا تعاني منها الاسر التي تصنف من الطبقة المتوسطة واصبحت حاليا تنحدر باتجاه خط ما تحت الفقر.

ومضى: مشاهدتي للظروف الاقتصادية وكيف انها وضعت هذه الاسرة امام قرار صعب جدا بالتفكير في التضحية بهذا الطفل، اصبح لدي شعور برمزية هذا الطفل المهمة. نحن في الادب العربي نقول دائما عندما نحرم من احلامنا عنوة او عندما يفسد احد مستقبلنا نقول اجهضت احلامي، اجهض مستقبلي، فتخيل كم عدد الاسر اليوم في اليمن وفي عدن وفي الكثير الان ايضا من الدول العربية التي بسبب الحروب يتم اجهاض احلامها ومستقبلها.



وأردف قائلا : فاصبحت فكرة الطفل رمزية كبيرة لكل الفقدان الذي نعاني منه وخصوصا الانحدار الكبير للظروف الاقتصادية للطبقة المتوسطة.

وعن مهرجان برلين قال بأنه: مهرجان كبير جدا و هو واحد من اكبر مهرجانات العالم واهمها والمشاركة فيه تعطي مصداقية كبيرة المستوى. جمهور برلين جمهور كبير وانتقائي وكنا سعيدي الحظ بان يصوتوا لنا ونحظى باكبر ثاني نسبة تصويت من قبل اثنين وعشرين الف مصوت. ذلك شيء مهم وايضا جائزة منظمة العفو الدولية التي منحت للفيلم الاكثر تأثيرا “انسانيا” هذا شيء ايضا يسعدني .

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى