كتاب عدن

القضية الجنوبية




رشا جرهوم
الذي يجب أن يتم الآن هو البدء بحوار جاد حول القضية وهيئة التشاور والمصالحة من واجبنا تقريب الرؤى الوطنية ، وهناك أهمية بأن يتم الاتفاق على حل القضية وهناك خطوات مرحلية.

هناك خطوات لبناء الثقة يجب أن تتم بدءً بتعزيز الحكم المحلي وبناء الحكم الرشيد والمؤسسات المحلية وانهاء المركزية. هذه الخطوات مهمة في إطار بناء الدولة بغض النظر كيف سيكون شكلها فيديرالية أم كونفيدرالية الخ.

هناك مرحلة تعزيز البناء المؤسسي المحلي ومرحلة الحوار الوطني الجنوبي ومرحلة الحوار في إطار الشرعية ومرحلة التفاوض للسلام الشامل والمرحلة الانتقالية بعد الاتفاق وهناك ترتيبات سياسية وعسكرية واقتصادية الخ لحل قضية الجنوب في كل مرحلة.

اليوم هناك تردد من مكونات الشرعية بالبدء بحوار جاد حول مصير قضية شعب الجنوب. وتجنب القضية أو تأجيلها لن يؤدي للسلام بل سيسبب مزيدا من العنف والصراع. وعلى كل المكونات والاحزاب السياسية اليوم الوقوف بشجاعة واتخاذ مواقف رسمية مفصلة من القضية.

الحوار الوطني كان بالاتجاه الصحيح حيث أفرد مسار لقضية الجنوب وعبرت المكونات السياسية عن مواقفها والحراك وضع رؤية لحل القضية عبر تدشين مرحلة انتقالية من اقليمين يتم بها بناء المؤسسات الدولة في الاقليمين تنتهي باستفتاء لتحديد المصير في الجنوب.

ولكن لم يؤخذ برأي الحراك في المخرجات النهائية والتي لبت الحد الأدنى من تطلعات شعب الجنوب وركزت فقط على المناصفة وجاءت مسودة الدستور بمقترح الدولة الفيدرالية واعطى الجنوب حق الفيتو وحق المناصفة في البرلمان لمدة دورتين انتخابية.

اليوم يرعى الانتقالي حوار وطني جنوبي ويعمل على ميثاق للجنوب يحدد القضية وتطلعات شعب الجنوب. وانصح الجنوبيين والجنوبيات بالانخراط في هذه العملية والمجتمع الدولي بأن يقدم الدعم الفني لها.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى