شؤون محلية

الهوية وإشكالية الوعي ، نقاش علمي في كلية الآداب بجامعة تعز

 الهوية وإشكالية الوعي ، نقاش علمي في كلية الآداب بجامعة تعز

تعز : خاص

 نفذ قسم اللغة العربية  في كلية الآداب بجامعة تعز محاضرة علمية بعنوان  (الهوية وإشكالية الوعي) برعاية عميد الكلية الدكتور يحيى المذحجي.

وفي المحاضرة التي ألقاها أستاذ الأدب العباسي المشارك د. جميل سلطان، ركز على تشكيل الوعي الإيجابي والمشترك الإنساني الجامع في ظل العولمة والانفتاح على ثقافات متعددة تتقارب أو تتعارض مع الهويات الكلية لمجتمعنا.

وناقشت المحاضرة مفهوم الهوية، وتعدد صورها،  وتوزعها بين هويات أصلية مؤسِّسة وفرعية جزئية تتحكم كلٌّ منهما في علاقة المرء بذاته وبالآخرين، فالهويات المؤسسة تتصف بالديمومة والثبات وتُبنى عليها الهويات الفرعية.

وأشارت إلى أن الهويات الكلية تضم الهوية الجذرية وهي الإنسانية، والهوية المحدِّدة، وهي اللغوية، والهوية الكيانية، وهي الوطنية، والهوية الموجِّهة، وهي الدينية أو الأيدلوجية ، فيما الهويات الفرعية فهي مترددة بين الثبات والتغير، ومنها الهوية  الشخصية والأسرية والقبلية والمناطقية  والطائفية والمذهبية والحزبية والاجتماعية والثقافية.

   وأكدت المحاضرة على أهمية امتلاك وعي ينفتح على الآخر  في إطار الهويات الكلية الجامعة بعيداً عن الهويات الضيقة الناجمة عن الوعي السلبي الذي يجعل الذات مأسورة  تفتقر إلى المشترك الإنساني، ونبه الدكتور جميل إلى أنه لا توجد مشكلة في تعدد الهويات بل تكمن المشكلة في الوعي بهذه الهويات.

حضر الفعالية عدد من أساتذة الجامعة وطلابها، وتم إثراء المحاضرة بالعديد من المداخلات والنقاشات الجادة التي أكدت على ضرورة إعادة تشكيل الوعي بالهوية، لمواجهة خطر ذوبان الهوية الجامعة على الصعيد الإنساني والوطني والديني وغيرها.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى