أخبار عدن

تعرف عن موعد تشغيل المحطة الإماراتية الجديدة بالعاصمة عدن والمبالغ التي ستوفرها شهرياً


عدن اوبزيرفر-خاص
قال المسؤول الإعلامي في كهرباء عدن نوار أبكر أن محطة الطاقة الشمسية الإماراتية التي تم التوقيع عليها منذ اسبوع سوف توفر مبالغ كبيرة من قيمة الوقود الذي يصرف على محطات كهرباء عدن.
واكد في منشور له عبر الفيسبوك، أن العمل في المحطة بدأ منذ ثلاثة أسابيع، مشيراً إلى أن الإنتهاء من المحطة حسب الاتفاقية يكون في يونيو القادم.
وقال أبكر : محطة الطاقة الشمسية الاماراتية 120 ميجا وات، يجري العمل فيها منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بتجهيز موقع المحطة وذلك بعد إستلامه من قبل المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي كونه يقع بحرم حقول مياه بئر أحمد.
وعن الموعد المقرر لدخولها الخدمة، قال أبكر: “بحسب الاتفاقية فأن المحطة يجب أن تدخل حيز الخدمة في شهر يونيو القادم وذلك بعد إستكمال تركيبها مع كافة ملحقاتها من محولات وخطوط نقل ومباني ملحقة”.
ولفت نوار في منشوره الذي رصده محرر عدن تايم إلى أن : المحطة بتعمل فقط من شروق إلى غروب الشمس لأنها ذات توليد مستمر دون وجود مكونات الخزن من بطاريات وتوابعها فقط.

*توفير حوالي 12مليار ريال يمني*

مسؤول أعلام كهرباء عدن وفي سياق منشوره تساءل، عن الاستفادة من المحطة الإماراتية التي تعمل ما يقارب 12 ساعة باليوم، وقال : 11,928,816,000ريال يمني، بإختصار هذا الرقم ينفق شهرياً على 120 ميجا وات تعمل بوقود الديزل لمدة 12 ساعة فقط باليوم ،هذا الرقم يزيد أو ينقص قليل بحسب صرف العملة هو ما ستوفره محطة الطاقة الشمسية الاماراتية 120 ميجا وات خلال الشهر الواحد عند دخولها الخدمة.
وعن الإشراف والتشغيل أوضح: المحطة ستقوم بإنشائها شركة ابوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وهي شركة متخصصة بهذا النوع من محطات الطاقة الشمسية ولها عدة مشاريع طاقة شمسية في الإمارات ومصر ودول أخرى، وتنص الاتفاقية على تركيبها وتشغيلها وتأهيل الكادر المخصص لإدارتها مستقبلاً.

*توقيع الاتفاقية*

ويوم الاربعاء الماضي وبمتابعة حثيثة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، مراسم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الكهرباء والطاقة في بلادنا، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” لتزويد العاصمة عدن بمحطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 120 ميجا.
ووقع الاتفاقية من جانب بلادنا معالي وزير الكهرباء المهندس مانع بن يمين، والسلطة المحلية في العاصمة عدن ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ العاصمة أحمد حامد لملس، ومن الجانب الإماراتي المهندس فواز المحرمي المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في الشركة بالإنابة عن السيد محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

وتنص الاتفاقية على إنشاء محطة طاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات في الساعة، كما تشمل الاتفاقية إنشاء خطوط النقل ومحطات تحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة، بالإضافة إلى عدد من البنود الخاصة بالشروط والالتزامات بين الطرفين.
ويعتبر المشروع أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في بلادنا، حيث سيعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء في ساعات النهار، وكذا الاحتياج للوقود الخاص بمحطات التوليد، كما سيسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى