تقارير

وزير أميركي سابق: »الإخوان« أرضية مهدت للقاعدة وداعش

مايو 24, 2017
عدد المشاهدات 1412
عدد التعليقات 0
:
واشنطن ــ وكالات

شّدد وزير الدفاع الأميركي الأسبق، روبرت غيتس، على أن زيارة الرئيس دونالد ترامب للرياض، ولقاءاته مع حلفاء الولايات المتحدة بداية جيدة توضح أنّ واشنطن لم تغادر المنطقة، مؤكداً أنّ تحالف مكافحة الإرهاب خطوة مهمة تحتاج المتابعة.

وأضاف غيتس في ندوة بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، أنّ جماعة الإخوان المسلمين مثلت الأرضية التي سبقت ظهور حركات أخرى كالقاعدة وتنظيم داعش، مشيراً إلى أنّهم يغيرون أشكالهم ويظهرون بالشكل الذي تريد أن تراهم عليه.

وأردف وزير الدفاع الأميركي الأسبق: «قبل الربيع العربي كان الإخوان المسلمون يتحدثون عن الديمقراطية والحرية حتى تولي السلطة، المرة الوحيدة التي وصلوا فيها من خلال محمد مرسي للسلطة، ظهرت وبسرعة صورتهم الحقيقية».

وفي جلسة نقاش أدارتها مذيعة شبكة «فوكس نيوز» جينا لي، أوضح غيتس أن الغرب وحلفاء الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، لم يولوا اهتماماً بعلاقة الإخوان المسلمين بالتطرف والإرهاب، قائلاً: «الولايات المتحدة لم تستهدف الإخوان المسلمين بل استهدفنا المجموعات والشبكات الإرهابية، الإخوان المسلمون كانوا هدفاً مهملاً بالنسبة للاستخبارات في الغرب، ولم تكن تسعى وراء معلومات عنهم».

وبشأن القمم الأخيرة في الرياض، قال غيتس: «ينبغي من قبل المخابرات الغربية متابعة استخدام قنوات الإخوان المسلمين وشبكاتهم في نقل الأموال إلى المجموعات الإرهابية، شركاء الولايات المتحدة ينبغي أن يتخذوا تحركات ضد هذه الحركات في الداخل».

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى