شؤون محلية

محافظ لحج يلتقي بممثل منظمة الهجرة الدولية بحضور محافظ العاصمة عدن

نوفمبر 30, 2016
عدد المشاهدات 521
عدد التعليقات 0
محافظلحج يلتقي بممثل منظمة الهجرة الدولية بحضور محافظ العاصمة عدن  ويقدم رؤية عن اوضاع مديرية المضاربة المستضيفةلغالبية اللاجئين
لحج، عدن– خاص:

التقى محافظ محافظة لحج، الدكتور ناصرالخبجي، ظهر الثلاثاء 29 نوفمبر 2016م، بالسيد ” لورنت دي لوك “ممثل منظمة الهجرة الدولية، وذلك فيمكتب محافظ محافظة عدن اللواء عيدروس الزبيدي.
وناقش المحافظانالخبجي والزبيدي مع ممثل منظمة الهجرة الدولية الذي يزور العاصمة الموقتة عدن فياطار جولة عمل لبحث قضايا اللاجئين
.

وفي بداية اللقاء تحدث اللواء عيدروسالزبيدي محافظ عدن مرحبا بالسيد ” دي لوك” واعضاء منظمة الهجرة وبمحافظلحج والحاضرين، متطرقا الى مشكلة تدفق اللاجئين في ظل هذه الاوضاع التي تعيشهاالبلد والمخاوف التي تصاحب تواجدهم من انتشار الامراض والعديد من الامور الاخرى، بالاضافةالى عدم مقدرة السلطة المحلية من  معرفةالاعداد المتدفقة .
 وابدى محافظ عدن، استعداد السلطة المحلية م.عدنبالتعاون مع المنظمات الدولية بتجميع اللاجئين القادمين من خارج اليمن، حيث انبعضهم يستخدم الاراضي اليمنية، للعبور فقط.
بدوره تحدث  محافظ لحج الدكتور ناصر الخبجي الى ممثل منظمةالهجرة الدولية قائلا: ” كنت اتمنى منكم زيارة محافظة لحج للتعرف علىاوضاعها، وكيف باتت مستقرة، ودحض التضليل الاعلامي والتقارير الكاذبة التي تصنفلحج، بأنها محافظة غير امنة، مؤكدا ان لحج تعيش حالة امنية مستقرة.
 وطالب الخبجي، من ممثل الهجرة الدولية، زيارة محافظةلحج، في اي فرصة داعيا” المنظمات الدولية للنزول الى اي مكان في المحافظةوتنفيذ اي مشاريع بالتنسيق مع السلطات المحلية في المحافظة .

وفيما يخص موضوع اللاجئين في مخيم خرز اشارالمحافظ الخبجي الى ان تدفق اللاجئين باعداد كبيرة سبب العديد من المشاكل،  حيث ان انشتار النازحين، واللاجئين خاصة من خارجاليمن، والذين يعمل البعض منهم على نشر المخدرات وانتماء بعضهم للجماعات الارهابيةاو تعرضهم للاعتداء الجسدي والاتجار بالبشر وكذلك هناك مخاوف من انتشار الامراضالذي قد يحملها اللاجئين القادمين من افريقيا مثل حمى الضنك والتيفوئيد والملارياوالحمى الشوكية، وغيرها.
وعن مخيم خرزللاجئين، اشاد الخبجي بالخدمات الموجودة للاجئين في المخيم،  بينما المجتمع المضيف في مديرية المضاربة وراسالعارة،  يفتقد الى ابسط الخدمات الاساسيةوهو ما يولد الشعور بالغبن لدى المجتمع المضيف للنازحين .
ودعا الخبجي، منظمةالهجرة الدولية، والمنظمات الدولية الى تحمل مسؤولياتها في تحسين معيشة المجتمعالمضيف وتقديم المشاريع الخدمية من مياه وصحة وتعليم .
كما طالب بتوفيرمكاتب جمركية وامنية بالتنسيق مع المنظمات الدولية ليتسنى للسلطة المحلية معرفةاعداد اللاجئين واماكن تواجدهم.
 عقب ذلك، قدم محافظ لحج لممثل منظمة الهجرةالدولية رؤية السلطة المحلية م / لحج لدعم المجتمع المضيف للاجئين في مديريةالمضاربة ورأس العارة.

عقب ذلك،  رد ممثل منظمة الهجرة الدولية على استفساراتالمحافظين ، مشيرا الى ان اللجنة الدولية للهجرة بصدد اعداد مشاريع وبرامج لمساعدةالموظفين العاملين في المنظمات الدولية وموظفي السلطات المحلية،  لمعرفة وتقيد بيانات اللاجئين من خلال دعم وتأهيلمكتب الهجرة والجوازات وتقديم مساعدات في المجال الصحي والامني وتوفير مشاريعخدمية للمجتمع المضيف..

حضر اللقاء الوكيل عدنان الكاف والدكتورعبد الناصر الوالي مدير مكتب الصحة م / عدن، والاستاذة انتصار مرشد مدير مكتبالتخطيط والتعاون الدولي والاستاد منصور زيد مدير مكتب محافظ عدن والمحامي عبدالالهالردفاني منسق المنظمات العربية الدولية في مكتب محافظ لحج.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى