أخبار عدن

مؤسسة وجود تختتم ورشتها حول كيفية ادماج ثقافة السلام بالمناهج التربوية بعدن

مايو 25, 2017
عدد المشاهدات 534
عدد التعليقات 0
عدن اوبزيرفر/ خديجة الكاف
اختتمت ظهر اليوم مؤسسة وجود للأمن الإنساني ورشة العمل  حول كيفية ادماج حقوق الانسان وثقافة السلام في المناهج التربوية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت مكتب اليمن والتي استمرت خلال الفترة (24- 25مايو2017م ).
قام المشاركون بمناقشة الطرق من اجل البحث عن الية لدمج حقوق الانسان وثقافة السلام التي تسهم في خلق جيل واعي بحقوق الانسان وذلك من خلال دمجها بالمناهج التربوية .. حيث  أشار المشاركون الى بعض المقترحات التي تناقشوا فيها وهي: الزامية التعليم ومجانية التعليم وادماج حقوق الانسان في بعض المواد مثل التاريخ واللغة العربية كمواضيع تتعلق باتفاقية الطفل وقوانين التي تتعلق بالطفل ،كما اقترحوا عدم الخلط بين مادتي اللغة العربية والإسلامية وعدم دمج النصوص القرآنية  بمواد أخرى وجعلها في مادة القران الكريم ،والعمل على تأهيل المعلمين بكل تخصصاتهم وكذلك الاخصائيين الاجتماعين وكادر التوجه ومدراء والاداريين ، ودمج مادة متخصصة حقوق الانسان ضمن القسم العلمي والادبي.
تحدثت الدكتورة سناء المصوري – أستاذة مساعد في جامعة عدن علم النفس عن المناهج في جامعة عدن بأنها قديمة فعلينا تحديث وتطوير المناهج بإدخال حقوق الانسان كمساق دراسي وذلك بالرجوع الى الدستور ومواثيق الدولية وذلك من خلال إقامة دراسات مستفيضة بالنزول الميداني والبحث العلمي .. مؤكدة انه يجب تطوير المناهج الدراسية الجامعية لمواكبة الانفجار المعرفي في العالم عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من اجل خلق طالب جامعي يواكب التطورات من حوله ويستطيع تنفيذ الأبحاث العلمية المواكبة لثورة المعلوماتية .

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى