اقتصاد

لحكومة الفرنسية المستقيلة تتولى تصريف الأعمال والغموض السياسي مستمر

قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، استقالة حكومة رئيس الوزراء غابريال أتال، بعد فشله في الحصول على غالبية للمعسكر الرئاسي في الانتخابات التشريعية المبكرة، كما أعلنت الرئاسة في بيان.

وقال قصر الإليزيه إن هذه الحكومة ستؤمن “تصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة”، فيما تستضيف فرنسا دورة الألعاب الأولمبية في الأسابيع المقبلة.

وأضافت الرئاسة: “لكي تنتهي هذه الفترة في أسرع وقت ممكن، الأمر يعود إلى القوى الجمهورية للعمل معا” من أجل تشكيل ائتلاف.

وكانت الحكومة عقدت ظهرا في الإليزيه بحضور الرئيس الفرنسي أول جلسة لمجلس الوزراء منذ الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها إيمانويل ماكرون بعد الهزيمة التي مني بها حزبه في الانتخابات الأوروبية مطلع حزيران/يونيو.

وفي الانتخابات التشريعية، فاز الائتلاف اليساري للجبهة الشعبية الجديدة بأكبر عدد من المقاعد، لكنه لم يحصل على الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية التي باتت مقسومة إلى ثلاث كتل: الجبهة الشعبية الجديدة (190 الى 195 مقعدا)، يليها المعسكر الرئاسي للوسط اليمين (حوالي 160 مقعدا)، وأقصى اليمين وحلفاؤه (143 مقعدا).

ولمح ماكرون، الثلاثاء، خلال اجتماع الحكومة إلى أن هذا الوضع الحكومي الحالي المتمثل بحكومة مستقيلة بالتالي مع دور سياسي محدود إلى الحد الأدنى، قد “يستمر لبعض الوقت”، “بضعة أسابيع” على ما يبدو حتى انتهاء الألعاب الأولمبية على الأقل، بحسب المشاركين الذين تحدثت إليهم وكالة فرانس برس.

ومن شأن هذا الوضع الجديد أن يضمن “باسم الاستمرارية، الحد الأدنى من أداء الدولة الفرنسية”، كما جاء في مذكرة صادرة عن الأمين العام للحكومة بتاريخ 2 تموز/يوليو.

والثلاثاء، شكر ماكرون الوزراء فيما أعرب أتال عن “امتنانه” لأعضاء الحكومة ورئيس الدولة “بسبب “شغفه بفرنسا” و”واجبه، بما يشمل الفترة الخاصة التي نمر بها” كما أفاد أحد الوزراء.

وأوضح مشارك آخر أنه “لم يكن هناك توتر” رغم الخلافات البارزة حاليا بين رئيسَي السلطة التنفيذية منذ حل الجمعية الوطنية وإجراء الانتخابات التشريعية المبكرة.

وستتيح استقالة الحكومة خصوصا لأعضاء الحكومة استعادة ولايتهم البرلمانية للمشاركة في انتخابات رئاسة الجمعية الوطنية الخميس، وهو منصب استراتيجي جدا تسير المفاوضات بشأنه بشكل جيد.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى