عربية ودولية

إخفاق الأجهزة الإسرائيلية يثير مطالب بإقالة “القادة الفاشلين”


عدن اوبزيرفر-متابعات:

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) كشفت أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في أسوأ حالاتها، وحضت على استبدال القادة الفاشلين على المستويين السياسي والعسكري.

 

 

وقالت معاريف تحت عنوان “السبت الأسود.. انكشفت عورة الأجهزة الأمنية”، أنه سيتم تسجيل  شهر أكتوبر (تشرين الأول) كواحد من أحلك الأيام وأصعبها في تاريخ إسرائيل والشعب الإسرائيلي، وأفظع حتى من حرب أكتوبر 1973، لافتة إلى أن أي مقارنة بحرب أكتوبر خاطئة، لأن الجيش الإسرائيلي في تلك الحرب قاتل ضد الجيشين المصري والسوري والمساعدات العراقية، ومئات الدبابات، وأكثر من مليون جندي، وقوات جوية مجهزة بأفضل الطائرات المقاتلة، ومضادات الطائرات الفعالة، وأنظمة الصواريخ التي عطلت القدرات الجوية.
أما في هذه الأحداث، فقد دخل عشرات المسلحين  إلى إسرائيل سيراً ، وفي شاحنات صغيرة وعلى دراجات نارية، متجاوزين بسهولة السياج، الذي يشكل أكبر عقبة عسكرية في العالم، ونجحوا في احتلال 22 موقعاً وسيطروا على مستوطنات بسهولة لا يمكن تصورها.

 

 
وبحسب الصحيفة، في حرب أكتوبر تم الاستيلاء على البؤر الاستيطانية التي دافع عنها جنود الجيش الإسرائيلي، أما في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، كان النساء والأطفال والمسنون، إلى جانب الطبقات في الكيبوتسات، بمثابة الجدار الواقي للمستوطنات المحيطة بغزة.
وأضافت الصحيفة أن 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أعاد إسرائيل إلى أيامها الأولى واحتلال المستوطنات والكيبوتسات وقتل سكانها أو أسرهم، مشيرة إلى أن هذه ا لأحداث كشفت اهتراء أجهزة الأمن الإسرائيلية في الجيش الإسرائيلي، وجهاز الأمن العام “شاباك”.


فشل من خط بارليف إلى سياج غزة

وأضافت أنه كما فشل خط بارليف في عام 1973، فإن السياج الباهظ الثمن الذي بني بين قطاع غزة والمستوطنات المحيطة به، خلق وهم الأمن المفرط الذي لا أساس له، وتابعت: “حقيقة أن المسلحين تمكنوا من الوصول دون عوائق حتى أوفاكيم، على بعد حوالي 30 كيلومترا من القطاع، والاستيلاء على المنازل هناك هو أمر لم يكن ممكناً  تصوره”.

 

 


حزب الله يتابع

ورأت “معاريف” أن الساعات والأيام المقبلة حاسمة بالنسبة لشعب إسرائيل، لأن المعارك لا تزالشرسة ضد المسلحين الذين ما زالوا داخل إسرائيل، في حين تتزايد التوقعات بأن حزب الله لن يجلس متفرجاً، مما يعني أن إسرائيل قد تواجه  حرباً صعبة على جبهتين.
وتقول الصحيفة، إنه في هذه الأوقات الصعبة، من المهم  أيضاً الإشارة إلى أنه، خلافاً للتفسيرات المختلفة، التي تنبأت بأن عرب إسرائيل سينضمون إلى كفاح حماس والجهاد إذا شن الجيش الإسرائيلي حرباً، كما كان الحال مع عملية حارس الجدران في مايو (أيار) 2021، لم يتم تسجيل أي اضطراب أو مظاهرة دعم في الوسط العربي.
وفي السياق ذاته، رأى الكاتب الإسرائيلي يورام دوري أنه يجب استبدال القادة الفاشلين على المستويين السياسي والعسكري، مشيراً إلى أنه كما الحال في حرب أكتوبر 1973، لن يتمكن أي تلاعب إعلامي هذه المرة من إيقاف ما سماه بـ”الأمر المحتوم”.
أضاف الكاتب في مقال بـ”معاريف” تحت عنوان “ويجب استبدال القادة الفاشلين على المستويين السياسي والعسكري” قائلاً: “باعتباري أحد خريجي فشل حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، فإنني أدرك نقاط التشابه في سلوك المسؤولين عن فشل (حرب سمحات هتوراه) مع أولئك المسؤولين عن فشل تلك الحرب”.


التنصل من المسؤولية

ورأى أنه يتوجب على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت والقيادة العليا للجيش الإسرائيلي أن يستوعبوا النتائج والدروس بعد حرب أكتوبر، مشيراً إلى أن كل محاولات التنصل من المسؤولية التي قامت بها رئيسة الوزراء غولدا مئير، ووزير الدفاع موشيه ديان، وقيادة الجيش لم تساعدهم.
وتابع: “حتى تقرير لجنة أغرانات، الذي أدى إلى إقالة رئيس الأركان ديفيد إليعازر، والقائد العام شموئيل غوروديش، ورئيس الأركان إيلي زعيرا، لم يحمهم”، مشيراً إلى أن مئير تمكنت من الفوز في الانتخابات عام 1974، بعد الحرب، لكن غضب جنود الاحتياط الباقين على قيد الحياة وعائلات القتلى في الحرب أدى إلى استقالتها.

 


استبدال القادة الفاشلين

وقال إنه بعد الفشل الثلاثي، الاستخباراتي والعملياتي والسياسي، لن تتمكن أي قوة في العالم أو أي تلاعب إعلامي من إيقاف الأمر الحتمي، وهو استبدال القادة الفاشلين على المستويين السياسي والعسكري.


 

 


واستطرد: “ثمة جهة واحدة مسؤولة عن حملة القتل المروعة وهي حماس، وأولئك الذين يتزعمونها، ويجب أن يكبدوا ثمناً كبيراً”، ولكن هناك مسؤولون آخرون أيضاً يتحملون المسؤولية المباشرة عن الفشل الاستخباري وآخرون عن الفشل العملياتي.
وأشار إلى أنه على الرغم من مرور 50 عاماً على حرب أكتوبر، فلم يتم استيعاب الدروس المستفادة، فهناك تصور خاطئ مرة أخرى، وتخفيف من خطر للعدو، وانهيار للتدابير الخاصة في لحظة الحقيقة.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى