رياضة

الأمين جمال..قصة موهوب يشغل عمالقة أوروبا.


عدن اوبزيرفر/بات النجم الشاب لفريق برشلونة الأمين جمال أصغر لاعب في تاريخ منتخب إسبانيا يسجل هدفا في سن الـ16 عاما و57 يوما، وذلك خلال مشاركته الأولى في فوز ساحق على مضيفه الجورجي 7-1 بتصفيات بطولة أوروبا 2024. وشارك جمال بديلا لتعويض المصاب ماركو أسينسيو، ليكسر الرقم القياسي لزميله في برشلونة غابي، الذي كان يبلغ 17 عاما و62 يوما حين خاض مباراته الدولية الأولى في 2021.

برشلونة (إسبانيا) – وضع الأمين جمال نهاية لمسلسل من الترقب بعد محاولات الاتحاد المغربي جلبه لمنتخب أسود الأطلس، وخير اللعب تحت راية المنتخب الإسباني. فمن يكون الأمين؟ وكيف وجد نفسه تحت ضغوط كبيرة باختيار منتخب وهو ابن الـ16 عاما؟ وهل انتهى حلم المغاربة بتمثيله لمنتخبهم نهائيا؟

ليس طبيعيا أن تكون في سن الـ16، وتصل قيمتك في سوق الانتقالات إلى 25 مليون يورو (تقديرات موقع ترانسفر ماركت)، وتجد نفسك مخولا لأن تلعب لمنتخبين اثنين، واحد منها تُوج بكأس العالم ذات مرة، وآخر وصل إلى مربعها الذهبي في آخر نسخة، وقبل هذا تكون أصغر لاعب في تاريخ نادي برشلونة تلعب دقائق في مباراة رسمية مع الفريق الأول، ثم أصغر لاعب تلعب بشكل أساسي مع النادي ذاته.

هذا ما جرى للاعب الشاب الأمين جمال، أو الأمين جمال باللغة العربية، (اسمه الكامل يامين لامال نصراوي إبانا)، الذي بقي حديث الشارعين الرياضيين المغربي والإسباني لعدة أيام، وخصوصا عند اقتراب إعلان كل منتخب للائحته للاعبين المستدعين للمباريات القادمة.

انتظر الكثير من المغاربة بشغف ندوة مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، المتعلقة بلائحة لاعبي المبارتين أمام ليبيريا وبوركينا فاسو (9 و12 سبتمبر) لأجل مدهم بالخبر السعيد، أي أن يكون الأمين جمال حاضرا في اللائحة، لكن ذلك لم يتحقق. وأقرّ الركراكي بأن استدعاء اللاعب أمر ليس سهلا رغم المحادثات التي جرت معه أكثر من مرة وبدأت منذ حوالي عام، مبرزا أن اللاعب يتعرض حاليا لضغوط، وهو الوحيد القادر على اتخاذ قراره النهائي.

لكن الخبر اليقين جاء من مدرب المنتخب الإسباني لويس دي لا فوينتي، الذي وضع اسم اللاعب في قائمة الحاضرين لخوض المبارتين الرسميتين للمنتخب في إقصائيات كأس أمم أوروبا، أمام كل من جورجيا وقبرص هذا الشهر، مؤكدا عبر لائحته الرسمية، ما ورد في تقارير الصحافة الإسبانية قبل أيام، عن موافقة الأمين جمال على اللعب بألوان إسبانيا. غير أنه كانت هناك إشارات متعددة قبل قرار المنتخب الإسباني، منها أن اللاعب مثّل إسبانيا في أربع فئات عمرية تحت 19 عاما، منذ أن كان عمره 14 عاما، ولعب تحديدا 21 مباراة بألوانها سجل خلالها 12 هدفا.

آخر مشاركة للأمين جمال مع المنتخب الإسباني كانت في كأس أوروبا لأقل من 17 عاما في شهر مايو الماضي، ووصل فيها مع المنتخب إلى نصف النهائي، كما سجل في البطولة ذاتها أربعة أهداف، وكان أحد هدافي البطولة. وقع كل هذا قبل أشهر قليلة على أول حديث رسمي له مع الجامعة المغربية. والد الأمين جمال مغربي، ووالدته من غينيا الاستوائية. وقد وُلد اللاعب في إسبانيا التي يحمل جنسيتها، وتحديدا في برشلونة. وهو ابن أكاديمية برشلونة الشهيرة “لاماسيا”.

كتابة التاريخ

وجذب الأنظار سريعا لمهارته الكبيرة ووصل إلى الفريق الثاني. لم يطل المقام كثيرا بالموهبة الأمين حتى استدعاه المدرب تشافي هيرنانديز للفريق الأول، وأدخله بديلا في أبريل 2023 في مباراة بالدوري المحلي، قبل أن يتحول إلى لاعب أساسي في الموسم الحالي.

فاز اللاعب بجائزة أفضل لاعب في مباراة برشلونة الأخيرة أمام فياريال، بعد مساهمته الرئيسية في تسجيل هدفين، ويتنبأ له الكثيرون بأن يكون أحد نجوم برشلونة في غضون الأشهر المقبلة. غير أن تمثيل اللاعب لإسبانيا ولعبه المنتظر في إقصائيات كأس أوروبا لا يعنيان استبعاده تماما من فكرة اللعب للمنتخب المغربي، إذ تتيح القوانين الجديدة للفيفا تغيير اللاعب للمنتخب الذي يحمل ألوانه لكن بشروط، منها ألا يكون قد شارك في أكثر من ثلاث مباريات مع أول منتخب لعب له قبل بلوغه سن الـ21، وكذلك ألا يشارك في بطولة دولية أو قارية، وأن تكون آخر مشاركة مع هذا المنتخب قد مرت عليها ثلاث سنوات.

وحدث هذا السيناريو مع اللاعب المغربي منير الحدادي، الذي مثل إسبانيا لفترة قبل الانتقال إلى المنتخب المغربي، لكن يبقى صعباً أن يتحقق في حالة الأمين جمال، بحكم أن مستوى الحدادي تراجع كثيرا ولم يعد ينادى عليه لتمثيل إسبانيا، ليقرر حينها طرق أبواب الفيفا حتى يتمكن من اللعب على المستوى الدولي، وهو ما لم يستمر حتى مع المنتخب المغربي، الذي لم يناد عليه في كأس العالم الأخيرة.

تمثيل جمال لإسبانيا ولعبه المنتظر في كأس أوروبا لا يعنيان استبعاده تماما من فكرة اللعب للمنتخب المغربي
◙ تمثيل جمال لإسبانيا ولعبه المنتظر في كأس أوروبا لا يعنيان استبعاده تماما من فكرة اللعب للمنتخب المغربي
أحرز جمال المغربي الأصل الهدف السابع لإسبانيا، بطلة دوري الأمم الأوروبية 2023، بلمسة متقنة داخل منطقة الجزاء. ونال النجم الشاب الذي أصبح أصغر لاعب يشارك لأول مرة مع برشلونة في لقاء رسمي الشهر الماضي، دعوة لتمثيل إسبانيا لأول مرة حين اختاره المدرب لويس دي لافوينتي لمواجهة جورجيا وقبرص هذا الأسبوع، ضمن المجموعة الأولى بتصفيات بطولة أوروبا. وتحول إلى ركيزة مهمة في هجوم برشلونة في بداية الموسم الجاري واختير رجل المباراة في الفوز 4 – 3 على فياريال بالدوري الإسباني الشهر الماضي.

حطّم جناح برشلونة الشاب الإسباني من أصول مغربية الأمين جمال أرقاما قياسية عدّة خلال الأيام الماضية، ويستطيع أن يستمر في قادم المواعيد. وأصبح جمال أصغر لاعب يُشارك كأساسي ويُسجّل مع المنتخب الإسباني في تصفيات كأس أوروبا 2024 عن عمر 16 سنة، ليتمكّن من فرض نفسه على المستويين المحلي والدولي. وكان جمال قد أصبح أصغر لاعب يشارك مع برشلونة عن عمر 15 عاما و290 يوما أمام بيتيس الموسم الماضي.

كما حطّم رقما قياسيا آخر عندما أصبح أصغر لاعب يشارك كأساسي في الدوري الإسباني خلال القرن الـ21، كما يعد أصغر لاعب يمرر تمريرة حاسمة في الحقبة ذاتها. لم يتمكّن جمال بعد من التسجيل لمصلحة فريقه الكتالوني، لكنه إذا فعل ذلك هذا الموسم، فسوف يحطّم رقم آنسو فاتي مع النادي إضافة إلى الرقم القياسي العام في الدوري، والمُسجّل باسم لاعب ملقة الكاميروني فابريس أولينغا (16 عاما و98 يوما).

وبرز لاعب الجناح كرجل المباراة خلال فوز برشلونة على فياريال 4 – 3 في أغسطس الماضي، وبات أساسيا في فريقه في المباريات الثلاث الأخيرة التي انتهت جميعها بالفوز. ويحتل برشلونة حاليا المركز الثالث، وذلك بسبب تعادله في الجولة الأولى أمام خيتافي. وكانت تلك المباراة حاسمة لتشافي من أجل الدفع بجمال بهدف توفير بعض النشاط والسرعة والإبداع، أضف إلى ذلك حصول البرازيلي رافينيا على بطاقة حمراء، ما ترك مكانا شاغرا على الجهة اليمنى.

وتعزّزت إمكانية مشاركة جمال هذا الموسم عقب رحيل الفرنسي عثمان ديمبيليه إلى باريس سان جرمان خلال الصيف. وقال تشافي في وقت سابق من هذا الشهر “إنه لاعب ناضج رغم أنه يبلغ من العمر 16 عاما”. وأضاف “إنه يدرك ما يمر به وهو سعيد، وإدارة الموقف جيدة جدًا ولا توجد مشاكل في الوقت الحالي”.

وتعرّض النادي الكاتالوني في فترات سابقة إلى انتقادات واسعة على خلفية ما زعمه البعض بأنّ برشلونة يرمي باللاعبين الناشئين في “محرقته”، ما يؤدي إلى تراجعهم. إذ شارك بيدري غونساليس لـ70 مباراة في صفوف الفريق والمنتخب الإسباني في موسمه الأول ومن ثمّ عانى من الإصابات، في حين يشكّل فاتي المُعار حاليا إلى برايتون الإنجليزي مثالا آخر.

وقال تشافي “علينا أن نفكر في الأمر بشكل إيجابي”. وأضاف “إنه في مرحلة النضج والنمو، ونأمل ألا يحدث ذلك”. وكان جمال فضّل تمثيّل المنتخب الإسباني على نظيره المغربي الذي يحمل أيضا جنسيته. ووقع بيتيس مع الزلزولي في اليوم الأخير من فترة الانتقالات الصيفية ولا شك أنّه سيكون أحد مفاتيح اللعب بمواجهة فريقه السابق.

سيرة ذاتية

◙ الطريق مازال طويلا
الأمين جمال كما يسميه الإسبان أو أمين جمال مثل ما يلقبه المغاربة هو من مواليد سنة 2007 في مدينة برشلونة، من أب مغربي الأصل وأم تنحدر من غينيا الاستوائية. في سن الخامسة من عمره التحق الشاب بأكاديمية “لا ماسيا” التابعة لنادي برشلونة، حيث تمكن من صقل موهبته وأبان عن إمكانيات كبيرة في سن مبكرة، وتم اختياره للصعود إلى الفريق الأول مع بداية الموسم الحالي. يعتبر أصغر لاعب يشارك في الدوري الإسباني الممتاز، وأصغر لاعب ساهم في صناعة هدف في عمر الـ16 عاما فقط. لعب نجم برشلونة الصاعد ضمن صفوف منتخب إسبانيا لأقل من 19 سنة، وسبق له أن تدرج في الفئات الصغرى تحت سن الـ15 والـ16 والـ17.

نجا نادي برشلونة الإسباني من طعنة نافذة قادمة من مدربه الأسبق بيب غوارديولا، المدير الفني الحالي لمانشستر سيتي. كشفت إذاعة راديو ماركا أن نادي مانشستر سيتي بذل جهدا كبيرا لمحاولة التعاقد مع الأمين جمال، خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة. وأضافت أن النادي الذي كان مهتما بضم جمال ليس ريال مدريد، لكنه مانشستر سيتي، والعلاقات حاليا متوترة بين النادي الإنجليزي وإدارة البارسا. لفتت أيضا إلى أن أنريك ماسيب، مستشار خوان لابورتا، رئيس النادي الكتالوني صرح عبر قناة إسبانية، قائلا “الأمين جمال وبالدي كانا في وضع خطير للمغادرة هذا الصيف، لأن هناك ناديا حاول اللحاق بهما”.

◙ جناح برشلونة الشاب الإسباني من أصول مغربية لامين جمال حطّم أرقاما قياسية عدّة خلال الأيام الماضية

وأكد ديكو، المدير الرياضي الجديد للبارسا، أن إدارة النادي بصدد تجديد تعاقد الثنائي الشاب. وأشاد ديكو بقدرات اللاعب صاحب الأصول المغربية، مؤكدا أنه فاجأ إدارة النادي، لما يتمتع به من إمكانيات هائلة، رغم صغر سنه، وبلوغه 16 عاما فقط. وحجز الأمين جمال مكانا بين لاعبي الفريق الأول منذ قام المدرب تشافي هرنانديز بتصعيده في أواخر الموسم الماضي.

يعلم برشلونة أن جمال موهبة استثنائية لا يمكن خسارتها، ففي سن الـ15 يريد البرسا تقديم أول عقد احترافي للشاب الذي ينتهي عقده الصيف المقبل. ووفق صحيفة “موندو ديبورتيفو” الكتالونية فإن البلوغرانا متفائل في أن تمديد عقد الجناح الواعد يسير على السكة الصحيحة وخاصة بعد مشاركته لأول مرة مع الفريق الأول للبرسا وأصبح أصغر لاعب يرتدي قميص برشلونة في الليغا.

وتضيف الصحيفة أن اللاعب الذي نقل إدارة أعماله إلى مكتب البرتغالي الشهير خورخي مينديز، بات محط أنظار فرق كبيرة والتي تنتظر تطورات تجديد عقده مع برشلونة. ورغم أن مينديز يصبح مدير أعماله رسميا الصيف المقبل غير أن المفاوضات بين برشلونة والوكيل البرتغالي انطلقت لضمان بقاء خريج أكاديمية “لاماسيا” في “الكامب نو”. وتنقل الصحيفة عن أجواء البرسا أنه ليس من المناسب أن يأخذ مينديز لاعبه الجديد بعيدا عن البلوغرانا، ولكن هناك تخوفا في ظل رغبة فرق بضمه.العرب

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى