عربية ودولية

5200 قتيل و10آلاف مفقود في فيضانات ليبيا حتى الآن


عدن اوبزيرفر-وكالات:

قال مدير مكتب ليبيا بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تامر رمضان، إن نحو 10 آلاف شخص أصبحوا في عداد المفقودين جراء الفيضانات المدمرة في ليبيا.

 

وأدلى رمضان، عبر رابط فيديو، بتلك التصريحات في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الثلاثاء.

واجتاحت العاصفة “دانيال” ليبيا وهطلت أمطار غزيرة، الأحد، مما أدى إلى فيضانات كارثية في الأجزاء الشرقية من البلاد.

ولقي مئات الأشخاص حتفهم بالفعل في مدينة درنة الأكثر تضرراً، حيث انهار سدان.

وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي، اليوم الثلاثاء، أن 2300 شخص لقوا حتفهم، وهناك أكثر من 5000 في عداد المفقودين جراء السيول التي اجتاحت مدينة درنة شرق البلاد.

وشهدت مناطق الشرق الليبي والجبل الأخضر منذ أمس الأول، الأحد، سيولاً عارمة تسببت في مقتل وفقدان عشرات المواطنين، وغرق العديد من المساكن، وانهيار البنية التحتية جراء عاصفة “دانيال” التي وصلت المنطقة قادمة من البحر المتوسط.

قال وزير في حكومة شرق ليبيا، الثلاثاء، إن السيول والفيضانات دمرت نحو ربع مدينة درنة الواقعة في شرق البلاد، بعد انهيار سدود بسبب عاصفة عاتية، وإن أكثر من ألف جثة انتشلت حتى الآن.

وأضاف وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ هشام أبوشكيوات عبر الهاتف “عُدت من هناك (درنة).. الأمر كارثي للغاية.. الجثث ملقاة في كل مكان في البحر، في الأودية، تحت المباني”.

وأظهرت مقاطع مصورة سيلاً يمتد لمساحة واسعة ويجري في وسط المدينة، حيث كان يتدفق في السابق ممر مائي ضيق.. وظهرت مبان مدمرة على كلا الجانبين.

وأظهر مقطع مصور آخر نُشر على فيسبوك على ما يبدو عشرات الجثث مغطاة على الأرصفة.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورتون على منصة إكس، إن واشنطن سترسل مساعدات “بالتنسيق مع شركائها في الأمم المتحدة والسلطات الليبية، لتقييم أفضل السبل للاستفادة من المساعدات الأمريكية الرسمية”.

وشددت ستيفاني وليامز، القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا سابقاً، على ضرورة تقديم مساعدات خارجية على وجه السرعة، قائلة في منشور على منصة إكس إن الكارثة “تتطلب زيادة عاجلة في المساعدات الدولية والإقليمية”.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى