شؤون محلية

وكالة عالمية: لا تقدّم في جهود الوسيط العماني بشأن اليمن


صنعاء -عدن اوبزيرفر: أفاد مصدر حكومي يمني الأربعاء بأن المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة بمشاركة سلطنة عمان بخصوص حل الأزمة في اليمن، ولاسيما الملفات الإنسانية والاقتصادية، مازالت تعاني ركودا مستمرا.

ولا يمثّل تأخّر تحقيق السلام في اليمن فقط مشكلة لليمنيين الذين تضرّر بلدهم على مختلف الأصعدة جرّاء الحرب المتواصلة منذ تسع سنوات وبلغت أوضاعهم الإنسانية درجة كبيرة من السوء، وإنما يشكّل أيضا ضغطا على المنطقة وخصوصا المملكة العربية السعودية المتداخلة بشدة مع الوضع اليمني والمتضرّرة منه في أكثر من مجال.

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أنه “لم يحصل اختراق وتقدم في المشاورات التي تجريها الأمم المتحدة وسلطنة عمان مع أطراف النزاع بشأن حل الملفات العالقة تمهيدا لتحقيق السلام المستدام في البلاد”.

وأوضح المصدر ذاته أنّ “هناك ركودا متواصلا بشأن حل ملفات تسليم رواتب الموظفين واستئناف تصدير النفط المتوقف منذ نحو عام”.

مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة في الحادي عشر من الشهر الجاري، لمناقشة تطورات أزمة اليمن، تزامنا مع هذا الركود في نتائج المشاورات

ولفت إلى أن وفدا عمانيا سيزور الرياض لمناقشة الملفات العالقة.

وكشف المصدر عن أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة في الحادي عشر من الشهر الجاري، لمناقشة تطورات أزمة اليمن، تزامنا مع هذا الركود في نتائج المشاورات.

وتوقف تصدير النفط منذ أكتوبر الماضي بعد هجمات شنها الحوثيون على موانئ خاضعة لسلطة الحكومة، فيما يعاني الموظفون في مناطق سيطرة الجماعة من توقف رواتبهم منذ عام 2016.

والشهر الماضي عقد وفد عماني سلسلة من المشاورات مع قيادة الحوثيين في صنعاء استمرت أربعة أيام وتناولت سبل حل أزمة اليمن، خصوصا الملفات الإنسانية العالقة، ومن بينها الرواتب واستئناف تصدير النفط.

وفي محاولة لتحريك جمود عملية السلام بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ سلسلة من المشاورات مع أطراف يمنية وإقليمية ودولية.

واختتم غروندبرغ زيارة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث التقى بعدد من كبار المسؤولين الإماراتيين ومجموعة من الفاعلين اليمنيين، في إطار الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع المستمر في اليمن منذ نحو تسع سنوات.

وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الأربعاء إن الزيارة جاءت كجزء من جهود المبعوث لتعزيز الحوار البنّاء مع الجهات اليمنية والإقليمية الفاعلة لاستئناف عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية وبرعاية الأمم المتحدة.

وشدد غروندبرغ على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق تقدم نحو سلام دائم وأهمية العمل على تحقيق السلام والاستقرار في اليمن لضمان أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وتضمنت زيارة المبعوث أيضا لقاءات مع محافظ شبوة عوض بن الوزير ومسؤولين يمنيين بارزين.

وأكد المبعوث الأممي خلال المناقشات “على أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن تدابير من شأنها تحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وبدء عملية سياسية للتوصل إلى تسوية سلمية وشاملة للنزاع”.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى