أخبار عدن

مديرة مستشفى الصداقة التعليمي بعدن: أحدثنا قفزة نوعية في الخدمات الطبية وتحسين التغذية للمرضى


تقرير/رؤية السقاف:

منذُ سنوات طويلة يعاني مطبخ مستشفى الصداقة التعليمي من مشاكل كثيرة أبرزها تدني القيمة الغذائية في الوجبات التي تقدم للنزلاء، إلى جانب غياب النظافة ، وتحوله إلى مأوى للفئران والصراصير ، هذه الحالة جعلت العاملين فيه يجلبون وجباتهم من منازلهم ومن المطاعم المجاورة ، فيما دفعت هذه المشاكل إدارة المستشفى بقيادة د/رجاء أحمد علي مسعد مديرة مستشفى الصداقة التعليمي إلى عمل تغييرات كثيرة على جوانب التغذية والخدمات الطبية التي تقدم في هذا المستشفى الهام الذي يشكل دورًا مهمًا.

التكاليف لم تذهب إلى مكانها الصحيح



وقالت د. رجاء : إن ميزانية كبيرة جداً كانت تخصص للمطبخ والتغذية بشكل عام والنظافة، ولكن للأسف لا يوجد هناك شيء ملحوظ في تغيير المطبخ للأحسن والتكاليف لم تذهب إلى مكانها الصحيح، لذلك كان من أولويات العمل معي هو إيجاد حلول جذرية وخطة لتغيير نوعية التغذية إلى الأحسن”.

وأردفت د. رجاء قائلة:”التكاليف التي ندفعها كبيرة قد تصل تكلفتها خلال شهر رمضان إلى 15 مليون، وهذا يعتبر ميزانية كبيرة ، حيث كان عدد المرضى مع الطاقم محدود لا يتجاوز 200 أو 220 عكس الآن”.

وبشأن مطبخ المستشفى أوضحت د. رجاء أن “المطبخ كان من ضمن خطط الإدارة منذُ استلامها إدارة مستشفى الصداقة بهدف إيجاد الحلول الجذرية لموضوع التغذية والنظافة..مؤكدة أن هذه كانت الشكوى الأساسية من المرضى، لذلك دفعني هذا الأمر إلى أن أعطي فرصة للطاقم بأن يحسنوا من نوعية التغذية والتنويع في الوجبات لكن للأسف خلال فترة الـ3 الأشهر الماضية لن يعملوا بهذه النصائح وحسب وكانت الفرصة دون فائدة، مما جعلنا نسأل في المستشفيات المجاورة ماذا عملوا من خطط لتقديم خدمات مميزة للمرضى والموظفين من ناحية التغذية، ومن ثم تم التعاقد مع مكتب كازان للخدمات اللوجستية لكي تقدم وجبات جيدة ونظيفة وتقدم إلى كل سرير ،وهذه ستكون خدمة لطاقم التمريض وللمرضى والطاقم العمل المهني والأطباء”.

الخدمات اللوجستية



ووفق ما قالته مديرة المستشفى فإن مكتب كازان للخدمات اللوجستية الذي تم التعاقد معه، قد يكون إضافيا زيادة على سعر الوجبات ولكن لا يهم كم يكلف المستشفى ميزانية، المهم أن المريض يأخذ وجبة كاملة، والطاقم الطبي والتمريضي تتوفر لديه الوجبة أثناء الدوام، ومن المهم أيضاً خدمتهم في تقديم الأكل بشكل جيد ومتنوع بشكل يومي والنظافة عالية جداً ولديهم خطة في تقديم الوجبات وماذا سيضيفوا من إضافات مثلاً العصر أو زبادي وغيره للغداء وإضافات أيضاً لوجبات الفطور كالشاهي والكوفي وغيره، وهذا التنوع والإضافات قد تعطي نوع من الارتياح لدى المرضى وطاقم العمل”.

كما ذكرت:” أن خلال أول عشرين يوم من عمل مكتب كازان للخدمات اللوجستية في التغذية حصل فرق جداً كبير مما جعل بعض الأقسام تطالب بالوجبات بينما في السابق لم يطالبوا بالوجبات بسبب عدم ارتياحهم لجودة الطبخ و عدم التنوع في الوجبات ، مما أدى تلك الأمر إلى ازدياد عدد الوجبات من 210 إلى أكثر من 350 ،كما أنه يتم تقييم الوجبات من خلال المرضى ورؤساء الأقسام، وهذا ما يدل على أن التغذية الجديدة نالت إرضاء جميع العاملين والمرضى أيضاً ، ويعد هذا نجاح كبير لجودة الوجبة الغذائية”.

و قالت:”إنها نزلت بنفسها للإشراف على المطبخ و لاحظت التغيير الإيجابي الذي حدث وكما أنها دخلت المخازن الخاصة بالتغذية ورأت ترتيب الأدوات وعينات من الأرز والزيت والبهارات وأيضاً اشرفت على قسم الثلاجات و رأت الأجبان والبيض والدجاج والحلويات مثل الطحينية والزبدة والجام وأنها في مكان نظيف ومرتب جداً ،مما جعلني أشعر بأن المطبخ قدم وجبات الفطور والغداء والعشاء للمرضى والتمريض والأطباء وحتى الحراسة وعمال النظافة بكل اطمئنان من نظافتها وجودتها ملحوظة، وأيضاً جعلني أشعر بأنني قدمت في هذا الأمر نجاح كبير جداً لأنه كان من خططي وتم إنجازها”.

قسم النظافة



من جهته قال ضابط النوبة ناصر أحمد البيضاني:”بالنسبة للغداء في نقلة نوعية جدا ونظافة ومعدات جديدة والمطبخ نظيف وكل ما ادخل المطبخ كضابط نوبة الاحظ النظافة وأفضل من أول بكل صراحة والتحسين بالطعم في الوجبات وكأن الوجبات من نظافتها وطعامتها نشعر وكأنها من المطاعم الفاخرة ، أفضل من السابق بكثير ، وأيضاً الشباب العاملين بالمطبخ متميزين من أدبهم وأخلاقهم ونظافتهم أيضاً التنويع بالوجبات كذلك ،مثلاً في السابق ما كنا نأكل البيض من فترة طويلة في مطبخ المستشفى و لكن الآن أصبح من ضمن الوجبات الافطار و العشاء و هذا ليس مجرد كلام هذي الحقيقة وواجب على قولها ، والحمدلله في تغيير جذري وشغل متعوب عليه وهذا كل ما لاحظته.

نوعية التغذية



علوي السقاف مدير مكتب كازان للخدمات اللوجستية تحدث قائلاً:قمنا بتنظيف المطبخ وترميمه بشكل يليق أن يكون مطبخ يطبخ به الطعام بشكل جيد وآمن، أما للمستقبل سنقوم بتطويره بالشكل الكامل وسوف نعمل على تجديد الوجبات وتطوير الخدمات للمطبخ ومن أجل أن يعود بالمنفعة على المرضى والعاملين في المستشفى”.

وأضاف:”أضفنا بوجبة الفطور الروتي والرغيف والجبن والبيض والحلاوة الطحينية وللغداء وجبة الزربيان و البرياني والمندي والكبسة والأرز البخار، ونقوم بإضافة الفاكهة كالموز و أما وجبة العشاء اضفنا الفاصوليا والعدس والفول بجانب الروتي والرغيف وغيره الكثير، كما نقوم الآن بالترتيب لقسم سوء التغذية وجلب وجبات خاصة لهم تتناسب مع وضعهم الصحي تحت إشراف الأطباء المتواجدين في القسم، اضافةً إلى تنظيم العاملين ، وهو بجعل العمال المتواجدين بالمطبخ ارتداء الملابس الخاصة بالزي الخاص بالمطبخ بحيث تتناسب مع طبيعة العمل والحرص على نظافتهم وارتداء الكمامات وغطاء الرأس والتعقيم المستمر ، كما أن المطبخ يعتبر شي أساسي ومهم للمرضى لأن الغذاء جزء مهم من صحتهم ويلعب دور فعال في انعكاس نفسياتهم لهذا شعار مكتب كازان للخدمات اللوجستية النظافة والعمل بجودة عالية من أجل صحة الإنسان.عدن الغد

 

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى