اقتصاد

توسعة بريكس.. مرحلة اقتصادية جديدة تهدد الدولار




عدن اوبزيرفر:يتجه الاقتصاد العالمي نحو مرحلة جديدة بعد إعلان رئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوسا، خلال قمة بريكس في جوهانسبرغ، انضمام الإمارات ومصر والسعودية وإيران والأرجنتين وإثيوبيا إلى مجموعة الاقتصادات الناشئة الكبرى العام القادم.

 

ويرى خبراء اقتصاديون تحدثوا لـ24 أن الفترة المقبلة ستغير قواعد الاقتصاد العالمي في حالة نجاح مجموعة بريكس في استخدام العملات المحلية، أو اللجوء لعملة موحدة في إتمام العمليات التجارية بين دول المجموعة، لمواجهة الدولار الأمريكي.

الاستغناء عن بترودولار

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، إن مجموعة بريكس تريد أن تستغني عن مصطلح “بترودولار” وهو مصطلح اقتصادي لوصف قيمة النفط المشترى بالدولار الأمريكي، وتصبح أول ضربة اقتصادية للدولار.

وأوضح النحاس أن “انضمام دول مثل الإمارات والسعودية خصوصاً، سيعمل على تعزيز ثقة عمل مجموعة البريكس، حيث يوجد لديهما فوائض مالية، فضلاً عن قوة الدولتين داخل منظمة أوبك وتوفيرهما للبترول، مما يساهم في تعزيز عملة مجموعة بريكس”.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى ضرورة استغناء دول بريكس عن استيراد منتجات من دول تتعامل بالدولار، لإنجاح العملة الموحدة، حتى لا تتعرض هذه العملة المتوقع صدورها لمثل ما تعرض له اليوان الصيني في التعاملات التجارية.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن “مجموعة البريكس شديدة الأهمية بحسب الأرقام، نظراً لما تمثله من قوة اقتصادية وسكانية ومساحة، حيث تتحكم المجموعة في 31% من الاقتصاد العالمي ضمن الناتج المحلي للدول، إضافة لعدد سكان كبير جداً من سكان العالم يتخطى الـ 24%، فضلاً عن حوالي 19.5% من تجارة العالم، حيث تعتبر مجموعة بريكس تكتلاً اقتصادياً هاماً”.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس إن توسيع بريكس سيضخ زخماً جديداً لآلية التعاون في المجموعة.
وأضاف خلال قمة لزعماء دول المجموعة في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا أن توسيع بريكس يعكس عزمها على الوحدة والتعاون.

وقررت مجموعة بريكس دعوة 6 دول هي الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات للانضمام لعضويتها.

 
عملة جديدة للاقتصاد العالمي

فيما قال الخبير الاقتصادي، مصطفى بدرة، إن انضمام دول جديدة لمجموعة بريكس سيسرّع من مقترح تبادل العمليات التجارية من خلال العملات المحلية، والاستغناء عن  الدولار. وقال “لا يجب أن نستسلم لمكر السياسة في العالم، كما يحدث حالياً مع الدولار”.

وأوضح بدرة أن “دول بريكس، تمثل نصف سكان العالم، وثلت اقتصاد العالم، كما تمثل قوة نووية لا يستهان بها على الإطلاق”، مشيراً إلى أن دول المجموعة تمتلك جزءاً كبيراً من التكنولوجيا الحديثة التي وصلت بها إلى خارج الغلاف الجوي. واعتبر أن انضمام دول جديدة سيزيد من قوة المجموعة، خاصة مع انضمام دول نفطية مثل الإمارات والسعودية.

وكان رئيس جنوب إفريقيا رامافوسا أعلن، عبر منصة “إكس”، دعوة الإمارات والسعودية والأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران  لتصبح أعضاء كاملي العضوية في بريكس اعتباراً من أول يناير (كانون الثاني) 2024.

وأضاف رامافوسا  “هناك إجماع على المرحلة الأولى من عملية التوسيع هذه”. فيما شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا على إدارته لقمة مجموعة دول بريكس وعلى جهوده لتوسيع التكتل.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى