شؤون محلية

قادة من جماعة إخوان اليمن المصنفين على قائمة الإرهاب العالمي في ضيافة الرياض




الرياض/ خاص


كشفت تقارير عن وجود قيادات من جماعة الإخوان باليمن يمولون تنظيم القاعدة الإرهابي ومصنفين على قائمة الإرهاب تحتضنهم السعودية وباتوا نجوماً في محطات قنوات السعودية الفضائية ويحظون بترحيب واستقبال حار في الرياض

وذكر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني في تقرير له عام 2017 أن قادة تابعين لتنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” وضعتهم الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الإرهاب يحظون بترحيب واستقبال حار في الرياض.

ودلل الموقع البريطاني على ذلك بالفيديو ، الذي ظهر فيه، عبد المجيد الزنداني، وهو يزور الداعية السعودي، عائض القرني، في مستشفى بالرياض في أوائل عام 2016.

ويعرف الزنداني بأنه من مؤيدي “القاعدة” القدامى، وموجود اسمه منذ عام 2004 على قائمة الإرهابيين العالمية التي تعدها الخارجية الأمريكية، بسبب شكوك حول تمويله لأنشطة تنظيم “القاعدة”، كما وصف بأنه المستشار الروحي السابق لزعيم تنظيم “القاعدة”، أسامة بن لادن.


وتتهم الخارجية الأمريكية الزنداني بتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية حول العالم، بما في ذلك إطلاق النار على 3 مبشرين أمريكيين في اليمن عام 2002

وأشار “ميدل إيست آي” البريطاني إلى أن قنوات السعودية، توفر نافذة لظهور عدد من الأشخاص، الذين يوصفون بـ”المتطرفين”.
ونقل الموقع البريطاني عن مصادر خاصة به في الرياض قولهم إن خمسة يمنيين على الأقل ممن هم موضوعين على قوائم الإرهاب الأمريكية .

كما أشار “ميدل إيست آي”في تقرير سابق له إلى أن قنوات سعودية استضافت أيضا، نايف القيسي، وهو يمني آخر وضعته الولايات المتحدة في مايو/ أيار 2016 ضمن قائمة الإرهاب، وهو الذي عينه الرئيس اليمني السابق، عبد ربه منصور هادي، محافظاً للبيضاء في ديسمبر/ كانون الأول 2015، وهو ما وصفته الخارجية الأمريكية حينها بأنه قرار يمكن أن يسهل ويوسع من استقرار “القاعدة” في شبه الجزيرة العربية، على حد قول الموقع البريطاني.

وقالت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي لعام 2017 إن القيسي قدم لتنظيم “القاعدة في شبه الجزيرة العربية” ورجال القبائل المتحالفين معها أسلحة وأموال.

*قوائم الإرهاب*

وكشفت التقارير أيضاً عن شخصية يمنية أخرى موجودة على قوائم الإرهاب العالمي منذ عام 2013، وهو عبد الوهاب الحميقاني، المتهم بالدعم المادي إلى “القاعدة”، والتخطيط لتجنيد وتدريب مقاتلين تابعين للقاعدة.
ويشغل الحميقاني حاليا منصب الأمين العام لحزب “الرشاد” اليمني، الذي تأسس في يوليو/ تموز 2012، ويظهر بصورة مستمرة في القنوات السعودية
وأشارت التقارير إلى أن قائمة الموجودين على قوائم الإرهاب الأمريكية ضمن أسماء مثل، الحسن أبكار، القيادي في “حزب الإصلاح” وزعيم الحزب في محافظة “الجوف” مسقط رأسه، وعبد الله الأهدل، الزعيم الديني الحضرامي، الذي اتهمتهم الخارجية الأمريكية بدعم الإرهاب وتجنيد مقاتلين لتنظيم “القاعدة”.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى