دين ودينا

دعاء التحصين من الموت المفاجئ..



دعاء التحصين من الموت المفاجئ.. اللهم لا تأخذني من هذه الدنيا إلا وأنت راض عني، تزداد عليه عمليات البحث بين مختلف الأشخاص، وذلك في ظل انتشار موت الفجأة عامة، وبين الشباب خاصة بصورة أكبر، مما يجعل الناس يدركون أن الموت قدر من عند الله سبحانه وتعالى، ولا يرتبط بعمر محدد، فنجد داخل بعض الأسر، الأبناء يتوفون ويتعرضون لفواجع الأقدار، بينما الآباء والأجداد يعيشون بصحة وعافية، وهذا يؤكد مقولة” كل نفس ذائقة الموت”.

وحرصا من موقع القاهرة 24، في تقديم كافة الأخبار والخدمات التي تهم المتابعين، سوف نستعرض معكم فيما يلي، دعاء التحصين من الموت المفاجئ، لمجموعة من الصيغ والعبارات لترديدها بصورة مستمرة، من أجل النجاة من موت الفجأة والغفلة، بالإضافة إلى تقديم دعاء للمتوفى.

دعاء التحصين من الموت المفاجئ
وحول دعاء التحصين من الموت المفاجئ، يرغب المسلمين في الاطلاع عليه، من أجل ذكره لحماية النفس والأهل من موت الفجأة والغفلة، ولعل الله سبحانه وتعالى قد جعلنا ننتبه إلى حالات الموت المفاجئ، من أجل الموعظة والقرب منه، ليتأكد الأشخاص أن الموت نهايتنا جميعا مهما تعددت الأماكن والأزمنة، فنهاية الإنسان معروفة وهي الموت والقبر، لذلك علينا الاستعداد جيدا لهذه اللحظة، حتى يقبض الله أرواحنا وهو راض عنا، ويمكن أن نردد بشأن دعاء التحصين من الموت المفاجئ، هذه الأدعية التالية.

اللّهُمّ إنّى أعُوذُ بك منْ زوال نعْمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقْمتك، وجميع سخطك.
اللهم لا تأخذني من هذه الدنيا إلا وأنت راض عني.
لا إله إّلا الله الجليل الجبّار، لا إله إلّا الله الواحد القهّار، لا إله إلا الله الكريم الستّار، لا إله إلّا الله الكبير المتعال، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًّا وشاهدًا أحدًا وصمدًا ونحن له مسلمون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًّا وشاهدًا أحدًا وصمدًا ونحن له عابدون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًّا وشاهدًا أحدًا وصمدًا ونحن له قانتون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًّا وشاهدًا أحدًا وصمدًا ونحن له صابرون، لا إله إلّا الله محمّد رسول الله، اللهمّ إليك فوّضت أمري وعليك توكّلت يا أرحم الرّاحمين.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًّا وشاهدًا أحدًا وصمدًا ونحن له مسلمون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًّا وشاهدًا.
اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة اللهم ارزقني حسن الخاتمة.
اللهم إن موت الشباب قد كثر فاللهم أجرنا من الموت فجأة في ساعة الغفلة وأحسن خاتمتنا وردنا إليك ردًا جميلًا.
اللهم إني أخاف الموت على غفلة وأخاف الموت على معصية وأخاف ظلمة القبر، اللهم أهد قلبي واغفر لي وأحسن خاتمتي واقبضني في ساعة رضا، اللهم اهدني ثم اهدني ثم اهدني ثم خذني إليك.

دعاء للمتوفى
يأتي دعاء للمتوفى، كواحد من العبارات التي يبحث عنها أهل المتوفي، بعد التعرض للموت المفاجئ، حيث يكونوا في صدمة من تعرض فقيدهم للموت بشكل مفاجئ، لذلك يعتبر الدعاء لهم أفضل وسيلة لإنزال الرحمة والسكينة على قلوبهم، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد أوصانا بكثرة ذكر دعاء للمتوفي، منذ لحظة الموت وحتى عملية الدفن، باعتبار أن الدعاء يساعده عند سؤال الملكين، وكذلك عدم الخوف في الساعات الأولى داخل القبر، ولهذا نعرض دعاء للمتوفي، كما في هذه النقاط:

اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
اللهم، اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلْج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
يا الله يا كريم يا رحمن يا رحيم إنَّ لي روحًا أفتقدها، اللهم إني اسألك فيها أن تجعل قبره روضةً من رياض الجنة، اللهم آنسه في قبره واجعله في مساكن جنتك آمنا مطمئنا بجنة الفردوس اللهم اجعلهم ممن يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكوابٍ واباريق وكاسٍ من معين.
اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.
اللهم يا من يجير المستجير وينجي الغريق وينقذ البائس من الضيق والهموم، أجر ميتنا من النار وأنزل عليه الرحمات.
اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وادخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
اللهم أدخله من باب الريان واسقِهِ من الكوثر، وعوضه عن الدنيا، واجعل ذكره غير منقطع، وألهِمنا أن نسألك الدعاء له، اللهم ارحمه عندما يغطي التراب جسده، وآنس وحدته وألهمه الإجابة عند سؤال الملكين، وقِه اللهم عذاب القبر وعذاب النار.
اللهم إن هذا عبدك بات في ذمتك وحبل جوارك، فارزقه جناتك ونجه يا الله من عذابك، فأنت أهَلْ الحق وأهَلْ الرحمة والوفاء، فارحمه واغفر له يا الله، فقد خرج من الدنيا وسعتها وفارق أهَلْه وأحبائه، والآن هو بين يديك وفي ظلمات القبر وما هو لاقيه.
اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه وأن تثبته عند السؤال.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى