أخبار عدن

منتدى حواري حول: تجربة عمل مساعدات مدراء الأمن في مديريات محافظة عدن.




عدن – خاص-



انعقد مساء أمس الثلاثاء الموافق 11\4\2023م منتدى حواري حول تجربة عمل مساعدات مدراء الأمن في مديريات محافظة عدن.

يأتي انعقاد هذا المنتدى ضمن برنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية في عدن والذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية ضمن مشروع تعزيز الوصول الشامل الى العدالة في اليمن والذي يدعم من قبل الحكومة الهولندية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP).

في بداية أعمال المنتدى تحدثت الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان حول برنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية في عدن وآليات التنفيذ الجارية في عدن من خلال لجان الوساطة المجتمعية واللجان المجتمعية. والتي تنفذها مؤسسة افاق شبابية واكد الاستاذ نعمان على اهمية تجربة عمل الشرطة النسائية في مواقع قيادية في مراكز الشرطة بالمديريات منوها بان نجاح هذه التجربة تحمل في مضمونها دعم لدور النساء في العمل الشرطوي وفي تمكينهم في مواقع قيادية في الأجهزة الأمنية بعدن.

واشاد بدور مدير امن عدن اللواء مطهر ناجي الشعيبي والعقيد وزيرة محمد عبداللطيف مديرة شرطة حماية الأسرة (الشرطة النسائية) في عدن إضافة الى مدراء الشرطة في المديريات وحرصهم على تقديم كل العون والمساعدة على انجاح هذه التجربة.

الاستاذة عفراء حريري المستشارة القانونية لبرنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية بعدن قدمت مداخلة حول الموضوع.

أكدت فيها بأن عمل المرأة في وزارة الداخلية كان معمولا به من قبل في بعض الوظائف في الجوازات والتفتيش في النقاط الحدودية للمحافظات.

وهناك الكثير من النساء والفتيات لديهن الرغبة الكبيرة في الانضمام للعمل في مجال الشرطة والأجهزة الأمنية، خاصة أن المرأة اليمنية أثبتت وجودها في الكثير من الوظائف والتي كانت تتطلب مشقة كبيرة وان تجربة المرأة في القطاعات الأمنية تؤكد توفر فرص نجاح المرأة اليمنية للتشابه الكبير في واقع المجتمعات المحلية، وما لا قته من احترام وقبول اجتماعي.

ولعل أبرز أسباب ذلك يعود لحماس النساء والفتيات للالتحاق بالوظائف الأمنية في مختلف مكوناتها.

واضافت الأستاذة عفراء في مداخلته التأكيد بأن المجتمع أصبح مؤهلا خاصة بقبول عمل المرأة في المجالات الأمنية .

واضافت: وسط حصول المرأة على المكاسب والمطالب التي نالتها تظل التساؤلات بشأن مدى نجاحها في المهام الجديدة خاصة ما يتعلق بمساعدات مدراء اقسام الشرطة، ومدى تقبل القيادات والأفراد في الشرطة والمجتمع لهن لعملهن في هذا المجال، وتساءلت: ما هو المأمول منهن في المستقبل حتى يصبحن نائبات أو مديرات لأقسام الشرطة وفي مواقع أمنية أخرى؟

وأضافت من الممكن أن يكون مثل هذا الأمر قريب جدا وهذا ما ندعوا له ونتمناه.

واختتمت الأستاذة عفراء مداخلتها بالقول وفي هذا المنتدى نريد أن نتعرف على تجربة هؤلاء النساء في عملهن كمساعدات لمدراء الشرطة في المديريات.

وقد جرت مناقشات مستفيضة شاركت فيها مديرة إدارة شرطة حماية الأسرة والشرطة النسائية العقيد وزيرة وأستعرضن مساعدات مدراء الشرطة في عدد من المديريات تجاربهن وانجازاتهن والصعوبات التي يواجهنها، إضافة إلى عدد من القضاة في النيابة والمحاكم و قيادات أمنية ونشطاء مجتمعين وأكاديميين

وقد تبلوره نتائج هذه المناقشات بالتأكيد على الاتي :

– هناك صعوبات تواجه مساعدات مدراء الشرطة من قبل بعض الأفراد داخل مراكز الشرطة وهو ما يشكل إعاقة في العمل والمهمات.

– حيا المشاركين والمشاركات حرص اللواء مطهر الشعيبي مدير أمن عدن في تمكين الشرطة النسائية في مواقع قيادية في الأجهزة الأمنية والتي بداها في تعيينات مساعدات مدراء الشرطة بالمديريات و هو مكسب مهم للنساء في مجال الأمن .

– لتعزيز نجاح عمل مساعدات مدراء الشرطة في المديريات لابد من توفير ضمانات تمكينهن في أداء واجباتهن وتوفير متطلبات العمل اللازمة وأجواء ومناخ العمل الضرورية.

– اهمية وضع برامج تدريبية وتأهيلية للمساعدات والشرطة النسائية عموما في محافظة عدن.

– اهمية تعزيز مراكز الشرطة بكادرات نسائية متخصصات ضمن الشرطة النسائية للعمل في مراكز الشرطة مع مساعدات مدراء الشرطة.

– اهمية وضع برامج توعوية تتولى مساعدات مدراء الامن في المديريات تنفيذها بالتنسيق مع السلطات المحلية واللجان المجتمعية والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم.

– اهمية وضع الية تفتيش دورية من قبل ادارة الأمن وقيادة الشرطة النسائية بعدن لمتابعة سير عمل مساعدات مدراء الشرطة بالمديريات.

– اهمية وضع لائحة تحدد مسؤوليات مساعدات مدراء الشرطة في المديريات ويلزم بها الجميع.

– توفير موازنات تشغيلية خاصة لعمل مساعدات مدراء مراكز الشرطة في المديريات تمكنهن من اداء مهامهن وواجباتهن في اطار المسؤوليات المناطة بهن.

– بحث إمكانية فصل مكاتب الشرطة النسائية (مساعدات مدراء الأمن) في مباني منفصلة في المديريات.

– هناك رئيسة شعبة المرأة والطفل في مكتب النائب العام يمكن لمساعدات مدراء الشرطة في المديريات لشؤون حماية الاسرة التنسيق والعمل المشترك مع هذه الشعبة.



اعلام مركز اليمن..

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى