شؤون محلية

المجلس الانتقالي الجنوبي يقرر تشكيل وفد تفاوضي مستقل


هيئة رئاسة المجلس الانتقالي تؤكد أن محاولة تأجيل حل قضية الجنوب يعدُّ تنصلا عن مخرجات مشاورات الرياض وضرب مبدأ التوافق.
عدن -العرب: أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الثلاثاء عن قرار بتشكيل وفد تفاوضي يمثل قضية الجنوب، في خطوة يقول مراقبون إنها قد تكون مقدمة لانفصال المجلس الانتقالي عن مجلس القيادة الرئاسي.

ويأتي القرار في خضم توتر بين المجلس الانتقالي ورئيس مجلس القيادة رشاد العليمي، على خلفية تصريحات كان أدلى بها العليمي واعتبر من خلالها أن طرح قضية الجنوب في التوقيت الحالي “غير مناسب”.

وأعربت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي في اجتماعها الدوري عن رفضها لما أسمته بـ”محاولات بائسة لترحيل قضية شعب الجنوب والقفز عليها”، مؤكدة أن “محاولة تأجيل حلها تعدُّ تنصلا عن مخرجات مشاورات الرياض وضرب مبدأ التوافق، وهو أمر مرفوض، وسيؤدي إلى تأزيم الوضع في مرحلة تستدعي الاصطفاف لمواجهة التحديات الراهنة”.

وأوصت هيئة الرئاسة في اجتماعها الرئيس وعضو مجلس القيادة عيدروس قاسم الزُبيدي بتشكيل فريق مفاوضات يمثّل قضية شعب الجنوب في ظل ما أسمته باستمرار المماطلة والتهرّب من استحقاق تشكيل فريق تفاوضي مشترك وفقا لما نصّت عليه مخرجات اتفاق ومشاورات الرياض.


وأكدت الهيئة حرص المجلس الانتقالي على تعزيز دور المؤسسات والهيئات في مجلس القيادة والحكومة والارتقاء بأدائها من خلال تعزيز التوافق بعيدا عن أي إجراءات أحادية، داعية في الوقت نفسه كل ممثلي المجلس في هيئات الدولة لبذل المزيد من الجهود لتعزيز أداء مؤسسات الدولة كلا في نطاق عمله واختصاصه.

وكان العليمي صرح الأسبوع الماضي بأن “القضية الجنوبية عادلة، والحديث عنها في هذه اللحظة أو نقاش حلها في هذا الوقت قد يكون غير مناسب”. وأضاف “عندما نستعيد الدولة من الحوثيين، سنضع كل شيء على طاولة الحوار والنقاش، ونضع المعالجات بالحوار وليس بالعنف، أو بالفرض”.

وأثارت تصريحات العليمي غضب المجلس الانتقالي، الذي سارع إلى اتهام رئيس مجلس القيادة بعدم الجدية في الشراكة بين الجانبين، وسط أنباء عن إقدام قوات تابعة للمجلس الانتقالي بغلق الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي في عدن جنوبي البلاد، فيما ذكرت أوساط عن مغادرة بعض الوزراء العاصمة المؤقتة.

وشن قائد المقاومة الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي عبدالناصر البعوة الثلاثاء هجوما على رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وقال البعوة المعروف باسم أبوهمام اليافعي، في كلمة ألقاها أمام موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي خلال تجمع لهم صباح الثلاثاء في ساحة العروض بخور مكسر، إنه لن يسمح بعودة العليمي أو أياً من أعضاء المجلس الرئاسي والحكومة المعترف بها دولياً، إلى عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.

وأضاف اليافعي في تصريحات تناقلتها على نطاق واسع وسائل إعلام محلية أن العليمي سيواجه كتائب موت في حال قرر العودة إلى عدن، متوعدا بالقول “سنتحول إلى أشباح ومقاتلين في مواجهتهم”.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى