رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا :الفرق السعودية في مواجهة إيرانية – قطرية.


الدوحة- أوقعت قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا في كرة القدم الثلاثاء الهلال السعودي حامل اللقب مع فولاد خوزستان الإيراني والشباب السعودي مع الدحيل القطري. وسُحبت القرعة في ملعب الثمامة المونديالي في العاصمة القطرية الدوحة.

وتقام مباراتا ربع النهائي الخميس على ملعبي الثمامة والجنوب في قطر التي تستضيف الأدوار الإقصائية لمنطقة الغرب بنظام التجمّع.

ويُلعب نصف النهائي الأحد المقبل، على أن يتأهل الفائز لملاقاة ممثل الشرق أوراوا ريد دايموندز الياباني، ذهابا في التاسع والعشرين من أبريل وإيابا على أرض أوراوا في السادس من مايو.

وتابع الهلال حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري أبطال آسيا لكرة القدم بنجاح، ببلوغه الدور ربع النهائي بفوز الصريح على شباب الأهلي دبي الإماراتي 3 – 1 الاثنين على ملعب الجنوب في قطر.

وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها الهلال هذا الدور في السنوات الست الأخيرة.

وكان الدحيل أول المتأهلين من منطقة الغرب إلى الدور ربع النهائي، بعد فوزه على مواطنه الريان بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي وفي الإضافي الأحد. ولحق به الشباب الفائز على ناساف الأوزبكي بهدفين.

في المقابل، خرج الفيصلي السعودي من الدور ثمن النهائي بخسارته أمام فولاد خوزستان الإيراني.

ويستكمل الاتحاد الآسيوي منافسات نسخة العام الماضي من دوري الأبطال 2022 خلال العام الجاري، في مساعيه لقلب جدولة بطولات الأندية لتتوافق مع الرزنامة الأوروبية.

وكان دور المجموعات لمنطقة الغرب أقيم بنظام التجمع في السعودية في أبريل الماضي.

وبدأ الظهور العربي المشرف في بطولة دوري أبطال آسيا على مدى الدورات الأربعين السابقة، مع السد القطري، أول بطل عربي وخليجي للبطولة في نسخة العام 1989، لتروي بعد ذلك الأندية العربية قصة مسيرة التتويجات التي بلغت تسعة ألقاب في مجمل البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1967 وتواصلت عبر مسميات مختلفة.

وإلى جانب الألقاب التسعة، فقد حلت الأندية العربية وصيفة في سبع عشرة مناسبة، مع فرصة سانحة لزيادة الغلة في النسخة الحالية الحادية والأربعين 2022، والتي تقام أدوارها الإقصائية لمنطقة الغرب في الدوحة حاليا، بضيافة الاتحاد القطري لكرة القدم، حيث بلغت أربعة فرق الدور ربع النهائي، فيما سيقام نصف النهائي يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري، على أن يبلغ الفائز المباراة النهائية التي ستقام بنظام الذهاب والإياب، حيث يقام الذهاب يوم التاسع والعشرين من أبريل المقبل على أرض الفريق المتأهل من منطقة الغرب، على أن تقام مباراة الإياب يوم السادس من مايو المقبل في سايتاما باليابان على أرض فريق أوراوا ريد دايموندز المتأهل إلى النهائي عن منطقة الشرق.

ويبقى الهلال السعودي أبرز ممثل للأندية العربية والخليجية في تاريخ دوري أبطال آسيا، بعدما توج بطلا في أربع مناسبات كأعلى الفرق الآسيوية تتويجا، كما حل وصيفا أربع مرات أيضا، كأكثر فريق يحتل الوصافة أيضا، ليكون قد سجل التواجد في المباراة النهائية في ثماني مناسبات برقم قياسي قاري.

ويأتي الاتحاد السعودي في المركز الثاني من حيث الحضور العربي، حيث توج باللقب مرتين وحل وصيفا مرة، ثم يأتي السد القطري كثالث الفرق العربية حضورا بتتويجه باللقب مرتين، ثم يأتي العين الإماراتي الذي توج باللقب مرة في العام 2003، وحل وصيفا في مناسبتين عامي 2005 و2016.

وتوج خمسة لاعبين عرب بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال آسيا، حيث فاز السعودي أحمد الدوخي بلقب الأفضل في نسخة 1997 – 1998 مع نادي الهلال السعودي، ونال مواطنه رضا تكر لاعب الاتحاد السعودي الجائزة في نسخة العام 2004، قبل أن يحافظ نادي الاتحاد على اللقب الذي ظفر به محمد نور في نسخة العام 2005، فيما نال الجائزة الإماراتي عمر عبدالرحمن مع نادي العين في نسخة العام 2016 ثم توج السعودي سالم الدوسري لاعب الهلال بلقب الأفضل في النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا 2021.

وسبق وأن فازت ثلاثة أندية عربية بلقب اللعب النظيف في دوري أبطال آسيا منذ استحداث الجائزة عام 2008 والتي تمنح لأقل الأندية على البطاقات الصفراء والحمراء في البطولة وهي، الهلال السعودي في نسخة 2014، والعين الإماراتي في نسخة 2016، ونال الهلال السعودي الجائزة مرة أخرى في النسخة الماضية عام 2021.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى