صحة وجمال

النشاط البدني يساعد على التمتع بنوم عميق


طوكيو – كشفت دراسة يابانية حديثة أن الحركة والنشاط البدني يمكن أن يحسنا جودة النوم بشكل كبير، وذلك بجانب المزايا الأخرى التي يمكن أن يوفرها مثل تحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب.

وتساعد ممارسة التمارين الرياضية على الاسترخاء وتخفيض درجة القلق وضبط الساعة البيولوجية. كما أنها تزيد من درجة حرارة الجسم الأساسية. وعندما تبدأ في الانخفاض يشعر المرء بالنعاس.

وبشكل عام، تُفضل ممارسة التمارين متوسطة الشدة في المساء، وقد يساعد هذا المستوى من النشاط في النوم بشكل أسرع، وبجودة عالية.

ولفتت الدراسة التي أجرتها جامعة “واسيدا” اليابانية إلى أن النشاط البدني يؤثر بالإيجاب على جودة النوم، لاسيما بالنسبة إلى النساء، حيث إن حصول الجسم على قسط كاف من النوم الجيد ضروري للسلامة الجسدية والنفسية للإنسان، علاوة على الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية والأيض والأمراض العقلية والخرف.

ومن ناحية أخرى، قد تؤدي اضطرابات النوم مثل الأرق والنعاس المفرط إلى مشاكل صحية ومشاكل جسدية خطيرة.

وخلصت دراسات سابقة إلى أن النوم دون المستوى الأمثل مرتبط بارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وأن النوم الجيد يسهم في الوقاية من هذه الأمراض.

كما أشارت الأبحاث إلى أن قلة النوم يمكن أن تضر بقدرة الفرد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الحشوية. ويوصى بمتوسط سبع إلى تسع ساعات من النوم لفقدان الوزن بالشكل الأمثل والمناسب للجسم.

واعتمد الباحثون في دراستهم الجديدة على مشاركة الأشخاص البالغين اليابانيين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و64 عاما، وهي الفئة العمرية التي تظهر معها غالبية مشاكل النوم.

واكتشف الباحثون أن احتمال إصابة الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن بأمراض مزمنة، يزداد بنسبة 20 في المئة بسبب النوم أقل من خمس ساعات في اليوم.

وينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي، وهو ما يساهم أيضا في الحصول على نوم جيد، بالإضافة إلى أن التقليل من الضوضاء أثناء الليل والتوتر في العمل يمكن أن يساعد على تحسين النوم.

ويحذر الأطباء من الإجهاد بوصفه يثبط جهاز المناعة، ما يجعل من السهل أن يمرض الشخص ويصعب على الجسم محاربة الأمراض، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يغير عادات النوم.

وأوضحت بعض الدراسات أن الإرهاق والمستويات العالية من التوتر يمكن أن يتسببا في إفراز الجهاز العصبي اللا إرادي لهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، التي تسبب تغيرات واضحة في عادات النوم ويمكن أن تؤدي غالبا إلى الأرق أو التعب.وكالات

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى