أخبار عدن

روئ للدراسات ينظم ندوة بعنوان العربية السعيدة “الجنوب” بالعاصمة عدن


عدن اوبزيرفر-خاص

نظم مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب صباح اليوم الثلاثاء ندوة علمية بعنوان العربية السعيدة “الجنوب” بين الحقيقة وتزوير التاريخ في قاعة مركز رؤى في خورمكسر عدن.

 

وقد قدمت عدد من الاوراق والمداخلات التي تمحورت حول العربية السعيدة من خلال مصادر النقوش والكتابات الكلاسيكية والتاريخية مبينة حقيقة ارتباط التسمية بالجنوب، كونها كانت مصدر زراعة وتصدير اللبان وغيرها من السلع النفيسة والذي جعلهم يطلقون عليها هذه التسمية.

كما بينت الاوراق الصراع الذي دار بين الجنوب والشمال في التاريخ القديم ومحاولات الشمال القضاء على ممالك الجنوب (قتبان وحضرموت واوسان) وكيف حاول سبأ الشمال هزيمة اوسان الجنوبية وتخليد نصرها في نقش النصر الذي ظهر فيه العنجهية الشمالية.

كما تم تناول التطابق الجغرافي والسياسي والذي تم التوصل بانه ليس هناك تطابق سياسي بين الجغرافيا والتاريخ السياسي وان محاولات الشمال في هذا الجانب كانت ميؤسة، وان الجنوب كان متفرد بتاريخه وثقافته وهويته.

 

وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات ومنها اعادة قراءة تاريخ الجنوب وكتابته بحيادية بعيدا عن التاثيرات والاطماع السياسية التي عملت على تزويره. تشكيل لجنة من التربويين و الاكاديمين لصياغة المناهج والغاء الفقرات التي تسيئ لتاريخ الجنوب وتطمس هويته لحساب هويات اخرى دخيلة. طباعة الاعمال البحثية المكتوبة عن تاريخ الجنوب في كتاب بحثي او نشرات دورية. الاستناد للتاريخ لتعزيز الهوية الجنوبية والاعتماد على المصادر التاريخية الاصيلة. تعزيز استخدام الالفاظ والمسميات الصحيحة حول الهوية الجنوبية مثل الجنوب العربي واللغات العربية الجنوبية وغير ذلك من الالفاظ التاريخية الاصيلة. حماية اثار الجنوب من الانتهاكات ومعاقبة كل العابثين واتخاذ اجراءات صارمة فيما يتعلق بذلك. تكثيف دور الاعلام الجنوبي والتركيز بشكل خاص على البرامج التلفزيونية والاذاعية التي تبرز تاريخ الجنوب وهويته. على المجلس الانتقالي الجنوبي ان يركز بشكل اكبر على تعزيز الهوية الجنوبية من خلال الانشطة والفعاليات التي يرعاها. العمل على اعادة تفعيل المؤسستين الاعلاميتين العريقتين اذاعة وتلفزيون عدن باعتبارهما جزء من هوية الجنوب.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى