عربية ودولية

«طالبان» تحظر عمل الأفغانيات


كابل-عدن اوبزيرفر

أصدرت حكومة «طالبان» الأفغانية، أمس السبت، أمراً لكافة المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل، في أحدث استهداف لحريات النساء في البلاد.
وأكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد عبد الرحمن حبيب الخطاب، أن النساء ممنوعات من الذهاب إلى العمل حتى إشعار آخر، لعدم التزام بعضهن بقواعد الزي الإسلامي التي تحددها الحكومة لهن. ولم يتضح حتى الآن إن كان الأمر يسري على وكالات الأمم المتحدة التي لها وجود كبير في أفغانستان.
ويأتي القرار بعد أيام من إصدار حكومة «طالبان» أمراً للجامعات بمنع الطالبات من الحضور، الأمر الذي أدى لانتقادات دولية قوية، وأشعل بعض الاحتجاجات، وأثار انتقادات شديدة داخل أفغانستان. وخرجت أمس عشرات الفتيات والنساء، وهن طالبات في الأساس، إلى الشوارع في ولاية هرات، غرب البلاد، احتجاجاً على منع «طالبان» تعليم النساء.
وقال متظاهرة لوكالة الأنباء الألمانية، إن المتظاهرات اللاتي انقسمن إلى مجموعات صغيرة، رددن شعار «التعليم حقنا»، وتجمعن أمام مكتب محافظ الإقليم.
وقالت إحدى المتظاهرات إن قوات «طالبان» حاولت تفرقتهن باستخدام خراطيم المياه والعصي والهراوات.
وتحدث سكان كابل عن وجود عسكري طالباني كثيف في المدينة لقمع أي مظاهرات محتملة.
وقررت «طالبان»، الثلاثاء الماضي، حظر التعليم الجامعي للنساء، حسب رسالة وجهها وزير التعليم العالي إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة، وجاء فيها: «أبلغكم جميعاً بتنفيذ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر».
ويأتي الحظر المفروض على التعليم العالي للنساء بعد أقل من 3 أشهر من إجراء الآلاف منهن امتحانات القبول بالجامعة في أنحاء البلاد.
وبعد استيلاء «طالبان» على السلطة في أغسطس (آب) العام الماضي، اضطرت الجامعات إلى تطبيق قواعد جديدة، من بينها تخصيص فصول دراسية ومداخل تفصل بين الجنسين، كما سُمح فقط للأساتذة النساء والرجال كبار السن بتعليم الطالبات.
وفي 23 مارس مُنعت الفتيات في أنحاء البلاد من التعليم الثانوي، ما قلص بشدة عددهن في الجامعات.
وفي 12 أكتوبر (تشرين الأول) أعلنت الولايات المتحدة أنها فرضت عقوبات جديدة على «طالبان» بسبب انتهاك الحركة المتطرفة حقوق النساء والفتيات في أفغانستان.
وفي السعودية، دعت هيئة كبار العلماء، أمس السبت، الحكومة الأفغانية، إلى تمكين المرأة الأفغانية من حق التعليم، مشيرة إلى أن منع المرأة من التعليم لا يجوز في شريعة الإسلام. وأكدت في بيان: «أن الإسلام بتشريعه المحكم، ودستوره الكامل، حفظ لكل إنسان من ذكر وأنثى حقوقه».
وقالت الهيئة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، إن الإسلام «حفظ بأحكامه وتشريعاته حقوق المرأة الشرعية كاملة غير منقوصة، فنعمت المرأة في ظل هذا الدين الحنيف بحقوقها التي تحفظ لها إنسانيتها، وتصون كرامتها، ونهلت من معين العلم، ما أصبحت به عالمة في فنون العلم المتنوعة، وشاركت المجتمع المسلم عبر التاريخ في نهضته وريادته وازدهاره».
أضافت الهيئة أن «في صدارة الحقوق التي حفظها الإسلام للمرأة حق التعلم، فالنصوص الشرعية الحاثة على التعلم، والمرغبة فيه، تتجه للمرأة كما تتجه للرجل سواء».
وكانت وزارة الخارجية السعودية، أعربت الأربعاء الماضي، عن استغراب وأسف المملكة، لقرار حكومة تصريف الأعمال الأفغانية، بقيادة حركة «طالبان»، بمنع الفتيات الأفغانيات من حق التعليم الجامعي.: «الشرق الأوسط»

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى