تقارير

مجمع حاشد الطبي الصحي في عدن أداء أكبر من الواجب ..

مايو 25, 2015
عدد المشاهدات 1219
عدد التعليقات 0
مجمع حاشد الطبي الصحي في عدن
 أداء أكبر منالواجب ..
·        إستهلال
يعاني الأطباء العاملين في مجمع  حاشد الصحي من عدم استلام رواتبهم ومستحقاتهم الماليةمنذ عدة شهور، فيما يعاني مجمع حاشد الصحي من انقطاع متكرر ويومي للكهرباء بما يفسدأي إمكانية لعلاج المرضى، في الوقت الذي لا زال فيه هذا المجمع الصحي يغص بالمرضى الذينخلفتهم الحرب المدمرة على المحافظة.
ويواجه القطاع الصحي كارثة محققة في عدن مع استمرارأوضاعه المأساوية الناتجة عن استمرار الحرب من مليشيات الحوثي وقوات صالح  للمدينة، في الوقت الذي تبدو فيه حكومة الرياض غائبةعن هذه الأوضاع المأساوية مع استمرارها في التخلف عن دفع الرواتب والمستحقات الماليةللأطباء والممرضين والموظفين العاملين في مستشفيات عدن ككل وكذا مجمع حاشد الصحي.
 
·        مجمع حاشد الصحي أداء أكبر من الواجب
تحدث الدكتور / عبد الرب المفلحي مدير المجمعالصحي عن الأداء الذي يقدمه المجمع الصحي حيث قال: إن المجمع الصحي  يعمل على مدى الأربع والعشرين الساعة في قسمالوضع والولادة ،وبقية الأقسام تعمل من الفترة الصباحية وحتى السادسة مساءً، وذلكفي كلاً من  قسم الباطني، وقسم الأطفال،وقسم الولادة، وقسم الأسنان ،والمختبر، والصيدلية ،وقسم الأمراض المزمنة – كالسكروالضغط والقلب -.
الأمر الذي يشكل عبئ كبير على كاهل المجمعالصحي وكذا على قدرته الاستيعابية وقدره الكادر الذي يعمل بانفرادية وبنظامالوردية الواحدة مما يعيق القدرة على استيعاب الكم الهائل من المرضى الوافدينللمجمع الصحي .
وأضاف د/المفلحي أن المجمع الصحي يعاني بصفةرئيسية من النقص الحاد في الكادر وكذا في المستلزمات والأجهزة الطبية هذا مع ما تقدمهبعض الأيادي الخيرية من المحسنين والمتعاونين من معونات في جانب الأدوية وكذا بعض المبالغالنقدية في تكفل بعض الإعانات لعمال النظافة وكذا الكادر الطبي .
·        المختبر سلسلة من الإعاقات:
وأردفت  وائلة عبد الواحد –فني مخبري في المجمع الصحي عنجملة من الإعاقات يعانيها المختبر في المجمع الصحي حيث قالت :
يعاني المجمع الصحي من نقص حاد فيالموظفين  وكذا في والأدوات والأجهزة  بالإضافة إلى عدم وجود الرواتب وكذا وجودالزحام الشديد وذلك نتيجة انتقال كل المديريات إلى مديرية المنصورة والشيخ ومجمع الصحيفي حاشد يعد المجمع الثاني في الأداء بعد مستشفى 22 مايو الأمر الذي يسبب لنامزيدا من المعاناة وقد بلغت عدد حالات في اليوم الواحد إلى ستين حاله بينما كانالمجمع سيتقبل فقط عشرين حاله .
·        مخاطرجدية
وتحذر المختصة – وائلة  ، فني  مختبر في المجمع قائلة : بأن النفايات فيالمستشفيات والشوارع توفر بيئة مناسبة لانتشار الفيروسات والميكروبات الدقيقةالمسببة لأمراض أبرزها الكبد الوبائي والتهاب الكبد سي، محذراً من المخاطروالتداعيات الكبيرة لهذه الأزمة، فيما استمرت هذه الأزمة وهذه المعاناة.
·        الحديث عن مساعدات طبية فقط في الإعلام
وأردفت وائلة –فني مخبري في المجمع قائلة /أن الحديث عن مساعدات طبية هي فقط في أورقة الإعلام والقنوات ولكن على أرض الواقعلا وجود له البتة واستنكرت من التماطل الذي تمارسه الحكومة في الرياض قائلة : إن كل  كلمة يقولها  المتحاورين في الرياض هي على حياة بقاء أو موت إنسانوذلك نتيجة وجود الأوبئة كوباء حمى الضنك (نقص الصفائح)،و الملا ريا ،والصفار،و  السكر،و القلب،و الضغط بالإضافة إلى ماتسبب أصواتالقذائف والرصاص والقنابل من حالات ذعر في المواطنين الأمر الذي يجعل نفوسهم فيحالة ضعف أكثر .
 
·        مستودعات خاوية وطلبات كثيرة
وتحدثث الدكتورة / نجوين مسئولة مستودعات عنالوضع الذي تعانيه المستودعات قائلة /مجمع حاشد الطبي يعمل بنظام مستشفى وذلكنتيجة الضغط الذي يعاني من الناس وأكثر ما يرهقنا في عملنا هو طلبيات الكمية الكبيرةللأدوية  من قبل أصحاب الأمراض المزمنة الضغطوالسكر والقلب الربو الناعور الكلى حتى وإن حصل توفير لا يكفي لحالات يوم فضل عنلأرقام التي وصل إليها المجمع من طالبي أمثال هذه الأمراض.
وقال د/ المفلحي  إن الكهرباء تنقطع عن مجمع حاشد الصحي  أكثر من 12 ساعة يومياً، ومؤخراً أصبحت مولدات الكهرباءالبديلة أيضاً التي تشغل الأجهزة الحيوية والحساسة تنقطع عن العمل بسبب عدم توافر الوقودالكافي لتشغيلها وبسبب الانقطاع اليومي الطويل للكهرباء عن المستشفيات والمجمع .
 
وقال مدير المجمع المفلحي إن “الوضع خطيرجداً”، مضيفاً في حديث إن أي انقطاع للكهرباء الان سوف يعرض حياة العديد من الأطفالوالمواليد الجدد للخطر.
 
وأصبح مجمع حاشد الصحي  على حافة الهاوية، حيث تقول :مديرة المستودعات نجوين:إن أكثر من 120 نوعاً من الدواء أصبح مفقوداً في مستشفيات عدن، إضافة إلى المئات منالمواد الطبية اللازمة للمستشفيات والعيادات والتي لم تعد موجودة هي الأخرى، فضلاًعن أن غرف العمليات ووحدات العناية الحثيثة تواجه أزمة هي الأخرى قد تدفعها للتوقفعن العمل، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى وفاة أعداد كبيرة من المرضى الذين يحتاجون للعلاجوخاصة من ذوي الأمراض الخطيرة كالسرطانات وغيرها .
وفي الختام وجهه  الدكتور / المفلحي كلمة شكر  لإدارة مستشفى 22 مايو وذلك بما  يزودهم بجميع الاحتياجات حيث وقدم الشكر كذلكلبعض الداعمين في ظل الظروف الصحبة كالشيخ عباس إمام وخطيب مسجد الهدى على مايبذلوه من تعاون في تقديم المساعدات للمجمع من خلال مدهم بالأدوية وكذا بتكفل ببعضرواتب العمال المختبر وغيرها من الأقسام .
ويبقى تساؤل مواطني مدينة عدن وذويهم المرضى في المستشفيات ، الحاضرباستمرار: لماذا يصر البعض على عقاب عدن بشكل جماعي؟ وإلى متى سيبقى هذا التنكروالاستخفاف بمعاناة المواطنين؟!
رعد الريمي
    صحفي

 
·        إستهلال :
لقد كبرت الحرب كل شي في عالمنا ومحيطنا حتى الصغارباتت طوحاتهم أكبر من سنهم ،ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تعدى المر إلى المبانيوالمجمعات وهذا ما يعاني مجمع  حاشد الطبي  حيث تحمل جزء من الكبر وتحول من مجمع طبي غلى مايشبه المستشفى في أداءه ومهامه في جولة ندرك ذلك .

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى