اقتصاد

النفط يتراجع من أعلى مستوى في سنوات

مايو 16, 2018
عدد المشاهدات 1226
عدد التعليقات 0
نيويورك – رويترز 
تراجعت أسعار النفط اليوم (الثلثاء) من أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف السنة، في رد فعل للسوق على ضعف البيانات الاقتصادية من الصين وارتفاع مؤشر الدولار.

لكن الأسعار ظلت تتلقى دعماً من شح المعروض وعقوبات أميركية مزمعة ضد إيران، من المرجح أن تعطل صادرات النفط الخام من أحد أكبر المنتجين في الشرق الأوسط.

وبلغ خام القياس العالمي برنت مستوى ذروة عند 79.47 دولار للبرميل، مرتفعاً 1.24 دولار، وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، قبل أن يتراجع إلى 78.14 دولار بانخفاض تسعة سنتات في حلول الساعة 16.09 بتوقيت غرينتش.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف 26 سنتاً إلى 70.69 دولار للبرميل، وهو أيضاً قرب أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.

وأعلنت الصين مبيعات تجزئة واستثمارات أضعف من التوقعات في نيسان (أبريل) وانخفاضاً في مبيعات المنازل، ما ألقى بظلاله على التوقعات الاقتصادية للبلاد.

في الوقت ذاته تراجعت الأسعار مع صعود الدولار في مقابل عملات أخرى. وارتفعت أسعار النفط العالمية أكثر من 70 في المئة على مدى العام المنصرم، بسبب الزيادة الحادة في الطلب وخفوضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين رئيسيين آخرين من بينهم روسيا.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي، ما زاد المخاوف من أن تواجه الأسواق نقصاً في وقت لاحق هذا العام عندما تدخل القيود التجارية حيز التنفيذ.

وأظهرت بيانات لـ«أوبك» نشرت أمس أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت في آذار (مارس) إلى تسعة ملايين برميل يومياً فوق متوسط خمس سنوات، انخفاضاً من 340 مليون فوق ذلك المتوسط في كانون الثاني (يناير) 2017.

وأسعار الخام الأميركي منخفضة في شكل حاد عن برنت بسبب الارتفاع الكبير في إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى 10.7 مليون برميل يومياً، ما يجعل السوق الأميركية تتلقى إمدادات جيدة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الاثنين إن من المتوقع أن يرتفع انتاج النفط الصخري الأميركي حوالى 145 ألف برميل يومياً إلى 7.18 مليون برميل في حزيران (يونيو).

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى