عالم الفن

حكاية 7 أيام للسينما السمراء في حضن الجنوب.. دعم قائد.. وكفاح جميل.. وسيمفونية في حب الوطن

مارس 22, 2018
عدد المشاهدات 880
عدد التعليقات 0
متابعات
على أرض طيبة القديمة، استضافت عاصمة “آثار العالم”، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

لم يكن المهرجان الذي استمر لسبعة أيام عاديًا، فمنذ أن وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعمه، لم يجد القائمون على إدارته غير أن يعملوا بكل ما أوتوا من جهد وإخلاص في العمل، ليخرجوا المهرجان في أبهى وأجمل صورة، كي يثبتوا للعالم أن مصر -إضافة إلى كونها بلدا يمتد حضارته إلى سبعة آلاف سنة – يمكنها أن تكون أيضًا بلدًا للفن السابع.

أنطلق القائمون على إدارة المهرجان وهم السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان وعزة الحسينى مديرة المهرجان والسيناريست مدحت العدل لإعداد التجهيزات الخاصة بالمهرجان.

 واختير شعار للمهرجان “سينما من أجل غد أفضل”، وتم الاتفاق على أن الافتتاح سيكون فى معبد حتشبسوت فى البر الغربى وسوف تقوم الإعلامية جاسمين طه زكى بتقديم الحفل أما حفل الختام وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير سيقام فى معبد الأقصر فى البر الشرقى وتقدمه الإعلامية إنجى، والإعلامية تسنيم رابح من السودان.

 وتم الاتفاق ايضا على تسمية دورة المهرجان باسم الناقد السينمائى الراحل سمير فريد تقديرا لدوره فى نشر الثقافة السينمائية وإعلاء دور النقد السينمائى فى العالم كما تم الاتفاق على عمل معرض صور لأعماله وكتبه وحياته بالإضافة لإصدار كتاب عنه للكاتبة أمل الجمل وتم الاتفاق أيضا على إهداء الدورة للراحلين المخرج السودانى حسين مأمون شريف والممثل أحمد زكى

 بدأت فعاليات المهرجان يوم ١٦ مارس الساعة التاسعة من معبد حتشبسوت فى حضور للدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ومحافظ الأقصر محمد بدر وعدد كبير من الفناننين محمود حميدة وجميل راتب وغادة عادل ومنى زكى وردة وعدد من والمثقفين والنقاد.

وحضر المهرجان نحو 500 مشارك من مصر و33 دولة أفريقية بجانب 12 دولة من خارج القارة السمراء وعرض 110 أفلام تم توزيعها على 5 مسابقات كما تم اختيار 23 من الفنانين والسينمائيين فى لجان تحكيم المهرجان.

وتم تكريم المخرج السينمائى موسى توريه والفنان جميل راتب وغادة عادل.

وفى اليوم الثانى تم عمل ندوة فى احد فنادق الاقصر عن الناقد الراحل سمير فريد تحدثت فيها زوجته وابنه عن مشواره الفنى والتحدث أيضًا عن الكتاب الصادر عنه والذى قامت بكتابته الدكتورة أمل الجمل.

 وفى اليوم الثانى والثالث والرابع عقدت عدة ندوات عن السينما التسجيلية وكتاب “الرق والحرية والهجــرة فى السينما الإفريقية”.

ومن المحاور المهمة فى الدورة عقد ملتقى “رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا” وحضره الفنان محمود حميدة وجميل راتب والمخرجة أنعام محمد على وصدر عنه توصيات لتحسين أداء وسائل وأدوات التنمية الثقافية فى دول أفريقيا وتفعيل القرارات من أجل غد أفضل لدول القارة.

 وتم عرض أفلام المشاركة فى المهرجان والاحتفاء بمئوية كل من ميلاد المناضل الجنوب إفريقى نيلسون مانديلا والرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وانتهى عرض جميع الأفلام المشاركة يوم الأربعاء فى قاعه المؤتمرات وقصر الثقافة وفى المساء تم عرض فقرة غنائية شعبية للمطرب زين محمود شارك فيها وفد المهرجان.

واليوم الخميس تم تجهيز معبد الأقصر لإقامة حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز على الفائزين فى المسابقات.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى