عربية ودولية

الأكراد يحتفلون برفع علمهم في كركوك

أبريل 07, 2017
عدد المشاهدات 1140
عدد التعليقات 0
بغداد – «الحياة» 
فيما كان الأكراد يحتفلون برفع علمهم فوق مبنى محافظة كركوك، ويؤكد وزير المال السابق هوشيار زيباري الاتفاق بين أحزاب الإقليم على إجراء الاستفتاء هذا العام، استمرت المعارك في الموصل وأسقط «داعش» مروحية للجيش العراقي. وتوقعت وزارة الهجرة استمرار تدفق النازحين، ووصول 150 ألفاً منهم إلى المخيمات خلال عمليات التحرير الجارية، وحذر «المرصد العراقي لحقوق الإنسان» من «أوامر تهدد آلاف النازحين في بلدة هيت بالترحيل».
ونقلت وكالة «رويترز» عن القيادي في الحزب «الديموقراطي الكردستاني»، الوزير المال السابق هوشيار زيباري تأكيده الاتفاق بين المسؤولين الأكراد على إجراء استفتاء لضم كركوك إلى كردستان، وعلى الاستقلال عن العراق «هذا العام». وقال إن ذلك «سيمنح القيادة تفويضاً قوياً للدخول في محادثات مع بغداد والجيران من أجل الحصول على أفضل صفقة لتقرير مصير الأكراد».
في الموصل، أكدت القوات الأمنية أن إحدى طائراتها المروحية أسقطت بنيران «داعش» في الجانب الأيمن، ونعت قيادة العمليات المشتركة في بيان «اثنين من فرسان طيران الجيش اللذين استشهدا، بعدما سطرا ملحمة خلال إسناد المروحية رجال الشرطة الاتحادية في الساحل الأيمن، ولقنا خلالها عصابات داعش الإرهابية درساً في الشجاعة وقتلا منها ما يثلج الصدور»، مؤكدة «تعرض طائرتهما الهليكوبتر لنيران معادية في أرض المعركة».
وقال قائد الحملة لاستعادة الموصل اللواء عبد الأمير يارالله في بيان أمس، إن «قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من استعادة حي اليرموك الثاني، بعد ساعات على سيطرتها على حي المغرب وإدامة التماس مع حيي الآبار والمطاحن».
وأكد شهود «سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين في مناطق تحت سيطرة داعش نتيجة عمليات القصف، في أحياء الشفاء وقرب كنيسة العذراء، وحي الرفاعي»، في وقت ذكرت وسائل إعلام محلية نقلاً عن سكان قولهم إن «أكثر من 40 مدنياً قتلوا بقصف جوي استهدف منزلاً كان التنظيم يحتجزهم فيه في قرية الشهيد معيوف، غرب ناحية بادوش». وقال آخرون إنهم ما زالوا يتلقون منشورات من الجيش تحضهم على عدم مغادرة منازلهم، فيما يتعرضون إلى أخطار سقوط تلك المنازل على رؤوسهم. وأوضح النازح من منطقة الجامع الكبير عبدالعظيم الجبوري، في اتصال مع «الحياة» أن «السكان يتجمعون عادة في أحد المنازل مستغلين وجود سرداب في البيوت القديمة، ما يعرضهم لخطر مضاعف».
وتوقع وزير الهجرة جاسم محمد الجاف نزوح أكثر من 150 ألف شخص، خلال عمليات تحرير ما بقي من الموصل في الأيام المقبلة، وطالب محافظ نينوى والوزارات المعنية بالإسراع في «تأهيل المناطق المحررة وإعادة الخدمات إليها وبذل الجهود لإعمارها وإعادة البنى التحتية لتشجيع النازحين على العودة».
إلى ذلك، أعلن «المرصد العراقي» أن «عشرات العائلات النازحة من مناطق سيطرة داعش في أقضية القائم والرمادي والفلوجة مهددة بالترحيل من قضاء هيت، في محافظة الأنبار». وقال في بيان إن «النازحين يتلقون تهديدات بالترحيل من الفلوجة والرمادي». وأكد حصوله على «أمر من قيادة عمليات الجزيرة موجه إلى المجالس المحلية في قضاءي هيت وحديثة وناحيتي البغدادي وبروانة، بمنع استقبال العائلات النازحة من المناطق التي تخضع لسيطرة داعش». لكن قائمقام قضاء حديثة مبروك حميد مهيدي نفى تلقيه أي أمر أو توجيه بمنع استقبال النازحين.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى