عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

    التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية"

    يوليو 27, 2021 عدد المشاهدات 414 عدد التعليقات 0
    التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية


     

     

     

     

     

     



                                                                                       

     

     

    خبر صحفي

     

    صندوق النقد العربي ينشر "الإصدار الثاني للدليل التنظيمي

    حول

    التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية"

    بالتعاون مع

    مجموعة العمل الاقليمية للتقنيات المالية الحديثة

     

    نشر المعرفة لدعم صناعةالتقنيات المالية الحديثة

    اهتمام متزايد منالسلطات الإشرافية لتطوير البيئة الحاضنة للابتكارات المالية

     

    فيإطار حرص الصندوق على تعزيز المعرفة ببيئة صناعة التقنيات المالية الحديثة فيالمنطقة العربية، أطلق الصندوق اليوم، بالتعاون مع أعضاء مجموعة العمل الإقليمية للتقنياتالمالية الحديثة، الإصدار الثاني من الدليل التنظيمي للتقنياتالمالية الحديثة، الذي سبق إصدار النسخة الأولى منه في أغسطس 2020.

    يهدفالدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة إلى أن يكون بوابة للتعرف على صناعةالتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية والبيئة الحاضنة لها، يتضمن الأطر التنظيميةلصناعة التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية والتشريعات المرتبطة بها. كمايشير الدليل إلى الأحكام والإجراءات الرقابية والإشرافية، ومتطلبات الترخيصللشركات، والتوزيع القطاعي للشركات المُرخص لها بمزاولة أنشطة التقنيات الماليةالحديثة، إضافة إلى التعريف بالسلطات التنظيمية المسؤولة عن الصناعة ودورها داخلالدول العربية. استعرض الدليل البيئة الحاضنة لصناعة التقنيات المالية الحديثة،ومراكزها، ومسرّعات الأعمال، وأنشطة ومبادرات التقنيات المالية الحديثة القائمة فيعدد من الدول العربية.

    شملالإصدار الثاني من الدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية،التعرف على بيئة التقنيات المالية الحديثة والبيئة الحاضنة لها في عشر دول عربية،وهي المملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين،والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، وسلطنة عُمان، وجمهورية العراق، ودولةالكويت، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، مقارنةً بأربعة دول رائدة فيإصدار أغسطس 2020. يذكر أن الدليل يتم إعداده وفقاً لردود الدول العربية المستلمةمن واقع استبيان سنوي يرسل للمصارف المركزية العربية.

    في هذه المناسبة، أشار معالي مدير عام رئيس مجلس إدارةصندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبد اللهالحميدي إلى أن الإصدار الثاني للدليل التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة، يأتي للتأكيدعلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الصندوق والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لتعزيزصناعة التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية، معرباً عن تطلعه أن يشمل الإصدارالثالث جميع الدول العربية. كما أكد معاليه على الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحابالمعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بأعمال مجموعةالتقنيات المالية الحديثة، والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوار ونقل المعرفة وتبادلالتجارب والخبرات بين الدول العربية في هذا المجال.

     

    النسخة الكاملة من الدليل التنظيمي باللغة الإنكليزيةمتاحة على الرابط التالي:

    https://www.amf.org.ae/en/publication/arab-regional-fintech-working-group

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    ي ب / ن ي/ ر س



    الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

    * التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

    * نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

    أضف تعليقا

    الاسم *
    البريد الالكتروني
    التعليق *

      الرجوع الى الأعلى