عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

وزير المياه يحضر ورشة تقييم جودة مياه الآبار في مدينة عدن

يناير 18, 2021 عدد المشاهدات 402 عدد التعليقات 0
وزير المياه يحضر ورشة تقييم جودة مياه الآبار في مدينة عدن


عدن اوبزيرفر/خاص
حضر وزير المياه المهندس / توفيق عبدالواحد الشرجبي ومعه وكيل أول محافظة عدن / محمد نصر شاذلي صباح اليوم فعالية  ورشة العمل الخاصة بعرض نتائج دراسة مسح وتقييم جودة المياه للآبار الخاصة في محافظة عدن .
وفي حفل الافتتاح القى وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي كلمة اكد فيها أهمية الورشة للاطلاع على نتائج دراسة المسح الميداني لتقييم جودة مياه الآبار في مدينة عدن والتي تزيد عن (٨٠)/بئرا  خاصا يتم استغلالها حاليا رغم ان نتائج فحصها يؤكد عدم صلاحيتها للشرب وان الصالحة لاتتعدا عن ستة آبار فقط ،مؤكدا أن الاشكالية في  الاستخدام العشوائي لتلك الآبار  تكمن في أن مياه تلك الآبار غير صالحة للشرب ،وغير صالحة ايضا  للاستخدام التجاري .والاشكاليةالاخرى تتمثل في استنفاذ المخزون الاستراتيجي للمياه في مدينة عدن .التي يتم توصيل مياه الشرب اليها من حقول الانتاج في محافظتي لحج وأبين .
وشدد على  ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة على ضوء مخرجات الدراسة وتوصيات الورشة لوقف الاستنزاف الجائر لمياه آبار عدن .معتبرا ذلك قضية ترقى الى مستوى الجريمة التي يعاقب عليها القانون .
من جانبه اكد وكيل اول محافظة عدن محمد نصر شاذلي حرص قيادة السلطة المحلية بالعاصمة عدن ممثلة بالمحافظ / احمد حامد لملس  الى جانب كل الجهود التي تصب في مصلحة عدن .وبالذات قطاعي المياه والصرف الصحي ،بمافي ذلك التعاون والتنسيق مع  وزارة المياه والبيئة وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي الذي يعاني من من اشكاليات كبيرة ابرزها شحة المياه ،وزيارة افواج النزوح الى مدينة عدن .مشيرا الى ان القادم افضل باذن الله .
وكانت فد القيت كلمتان من قبل القائم باعمال مدير اليونيسف / فتحية عمر حسن ،ودومنيك بورتد رئيس قسم المياه باليونيسف تطرقت الى اهمية فعالية الورشة ودعم اليونيسف  لمعالجة هذه الاشكالية .
بعد ذلك تم العرض لنتائج المسح الميداني لتقييم جودة مياه الآبار الخاصة بمحافظة عدن والتي أثريت بالنقاشات والمداخلات من قبل المشاركين والمختصين .
وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات  التي اكدت في مجملها على أهمية  وقف الاستنزاف الجائر لمياه آبار عدن كونها غير صالحة للشرب والاستخدام التجاري ولما تمثله من مخزون استراتيجي لمدينة عدن .
حضر اعمال الورشة / المهندس / نجيب محمد احمد مستشار وزير المياه ومحمد باخبيرة مدير عام مؤسسة المياه وعبدالعزيز مهيوب مدير المياه الجوفية بعدن .وعواس الزهري مدير عام مديرية خور مكسر وكتبي عمر كتبي مدير عام التواهي وعبدالرحيم الجاوي مدير عام مديرية المعلا وآخرون .

 عبدالسلام هائل

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى