عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

مشكلات الخدمات العامة في محافظة لحج في ورشة عمل(٤) لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان

أكتوبر 27, 2020 عدد المشاهدات 104 عدد التعليقات 0
 مشكلات الخدمات العامة في محافظة لحج في ورشة عمل(٤) لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان




عدن اوبزيرفر/خاص
الفساد وسوء الادارة وغياب دور الحكومة والسلطات المحلية، وغياب الرقابة والتفتيش والمحاسبة.... ابرز اسباب انتهاكات حقوق المواطنين في تردي الخدمات العامة في محافظة لحج.... 

عقد مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ورشة العمل (4) السبت الموافق ٢٤ اكتوبر ٢٠٢٠م بالتعاون مع منظمة سيفرورلد، والتي خصصت للوقوف امام تقرير عن نتائج الرصد الميداني في قطاعات الخدمات العامة  بالمجتمعات المحلية في محافظة لحج.
افتتح اعمال الورشة الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس المركز (مدير المشروع) وحيا  لدى إفتتاحه أعمال الورشة المشاركات والمشاركين.. كما انتقد من غابوا عن المشاركة رغم موافقتهم ولم يقوموا بالاعتذار عن غيابهم رغم أهمية محتوى هذه الورشة كونها ستقف امام تقرير لنتائج عمل ميداني  واسع في محافظة لحج وتتعلق بمشكلات ومعانا المواطنين في محافظة لحج.. 
وأضاف الاستاذ محمد قاسم نعمان:  أن ما قام به مركز اليمن بالتعاون مع منظمة سيفرورلد الدولية استهدف حماية حقوق المواطنين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و المحددة بمشكلات الخدمات العامة للمواطنين.. 
وهو أيضا تعبير من مركز اليمن لأهمية شراكة منظمات المجتمع المدني مع السلطات المحلية والحكومية في المساعدة لحل ومعالجة هذه المشكلات والتي تتحدد فيها صور لابرز انتهاكات حقوق الإنسان الحياتية. 
واكد على أهمية هذا المشروع الذي يتم فيه تحديد أبرز مشكلات الخدمات العامة التي يعاني منها المواطنين في كل من (#عدن / #لحج / #ابين) في ضوء العمل الميداني الذي تم فيه الاستماع والاستقراء لآراء المواطنين - من فئات مختلفة- وملاحظاتهم حول هذه المشكلات واسهامهم في تقديم مقترحات الحلول والمعالجات.

وهذه الورشة  خصصت للوقوف امام التقرير الخاص بنتائج العمل والرصد الميداني في محافظة لحج مديرتي (تبن – الحوطة) كنموذج حالات تعيشها مختلف مديريات محافظة لحج، 
وتلى إفتتاح أعمال الورشة قيام  الأستاذة تقية عبد الواحد ميسرة الورشة ملخص للتقرير – والذي تم توزيعه للمشاركين والذي تضمن  آراء افراد العينة المستهدفة بالبحث الميداني حول المياه والصرف الصحي. والكهرباء و المشتقات النفطية والنظافة والبيئة والتعليم والصحة العامة والوضع الاقتصادي والحياة المعيشية للمواطنين. 
وعند تناول التقرير  لأبرز المشكلات التي تعاني منها خدمات المياه والصرف الصحي وحدد  الاضرار الناجمة عنها أبرزها:
-* المياه النقية تكاد تكون معدومة مع وجود تلوث في المياه ونسبة ملوحة عالية مما يسبب حالات الاسهال خاصة بين الأطفال إضافة الى الإصابة بالديدان والامراض المعدية.
-* الربط العشوائي من شبكة المياه.
-* البناء العشوائي والتوسع العمراني وزيادة عدد المنشآت العامة والخاصة مما ساعد على زيادة الاستهلاك المياه مع قلة المنتج من الآبار الارتوازية.
وهناك مناطق تفتقر الى خدمات المياه والصرف الصحي وقد أوردت عملية البحث الميداني الى عدد من المشكلات الأخرى أهمها.
- *شبكات نقل وتوزيع المياه قديمة جداً ومتهالكة وتفتقر الى الصيانة الدورية.
-* الفساد في مؤسسة المياه وانخفاض مستوى خدمات المياه بسبب الاضرار التي تعرضت له شبكة نقل المياه والخزانات والبنية التحتية للمؤسسة ونهب ممتلكاتها واصولها.
- * جميع المناطق المحرومة من خدمات المياه عبر الشبكة الرسمية تفتقر ايضاً الى خدمات الشبكة العامة للمجاري وتعتمد على الحفر الراشحه رغم اخطارها على صحة البيئة.

** كما تناول التقرير دور السلطات المحلية في معالجة مشكلات المياه والصرف الصحي.
حيث أشار التقرير الى غياب الرقابة الحكومية والرقابة المجتمعية عن دور السلطات المحلية في المديريات.
* كما أشار التقرير الى غياب دور وزارة التخطيط والتنمية في البحث عن مصادر تمويل لتحسين الخدمات العامة المختلفة.
* كما تناول التقرير وجود استنزاف جائر للمياه بحفر آبار بالقرب من حقول المياه يسبب استهلاك المخزون الجوفي دون اتخاذ إجراءات رادعة من قبل السلطات المحلية / والحكومية وأشار التقرير بزيادة النزوح والهجرة الداخلية ومناطق الحرب والذي رافقة ايضاً زيادة العمران وارتفاع الاستهلاك وعدم وجود خطط لمعالجة كل ذلك..
وقدم التقرير المقترحات المقدمة من المواطنين (العينة المستهدفة) لحل مشكلات المياه والصرف الصحي.
* *  وفي قطاع الصحة العامة والمستشفيات والمراكز الصحية أوضح التقرير أبرز المشكلات التي تواجه هنا القطاع وأبرزها تدني الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية وكذا المراكز الصحية و رعاية الامومة والطفولة ومشكلات خدمات الطوارئ والاسعافات الأولية والطب الوقائي.

* كما تناول التقرير مخاطر الأخطاء الطبية وتشخيص الحالات المرضية.
* وحدد التقرير أبرز التحديات التي تواجه قطاع الصحة العامة.
كما حدد التقرير أبرز المقترحات لمعالجة هذه المشكلات والتحديات.
*  وتناول التقرير نتائج الرصد الميداني لآراء افراد العينة في قطاع الكهرباء والوقود وتم فيه تحديد أبرز المشكلات التي تعاني منها خدمات الكهرباء والوقود في مديريتي (تبن / الحوطة) محافظة لحج.
حيث تناول التقرير عدد من الملاحظات منها:
-* عدم وجود خطط لمد الكهرباء للمناطق المحرومة من خدمة الكهرباء، إضافة الى الفساد المالي والإداري الذي تعانيه مؤسسة الكهرباء في محافظة لحج.
** وتناول التقرير المشكلات الناجمة عن لجوء الحكومة لشراء الطاقة الكهربائية من شركات القطاع الخاص وعدم قدرتها على بناء محطات كهربائية يستخدم الطاقة البديلة مع ما يمثله شراء الطاقة من استنزاف المال العام وما يرافقها من فساد.
وتناول التقرير مشكلات المشتقات النفطية وما يمثله تعطيل تكرير النفط في مصافي عدن.
* وأشار التقرير ايضاً الى أن البنية التحتية للكهرباء مدمرة مع غياب دور الدولة والحكومة كونهما مستلمي إيرادات الدولة.
* كما تناول التقرير أبرز التحديات التي تواجه خدمات الكهرباء والمشتقات النفطية.
كما تناول التقرير عدد من المقترحات المتعلقة بدور المجتمع في المساهمة في معالجة مشكلات وتحديات خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والتعليم والصحة العامة والبيئة.
وعند تناول التقرير لقطاع النظافة والبيئة:
* -وأوضح أبرز مسببات هذه المشكلات والجهات المعنية بهذه المشكلات والمسببة لها مع غياب التوعية المجتمعية و دور وسائل الاعلام والمؤسسات التربوية في التوعية بأهمية النظافة وحماية البيئة لما لهما من علاقات مباشرة بصحة الناس والمجتمع.
-***  كما تناول التقرير المشكلات التي يعاني منها التعليم ومشكلات تردي أوضاع المدارس.
حيث أشار التقرير الى افتقار التربية والتعليم الى خطط تقويم التعليم وتطويره ومراجعة آليات النهوض به الى مستوى التعليم الحديث المرتبط بحاجة التنمية وتطور المجتمع.
* كما تناول التقرير قلة الإمكانات المالية والمادية ولفعلية حجم الانفاق في التعليم كما تناول التقرير ما يعانيه التلاميذ وعدم حصولهم على احتياجاتهم من التعليم بسبب عدم وجود الرقابة والاشراف على أداء مدراء ومعلمي / معلمات المدارس من قبل الجهات الحكومية والمحلية..

مع غياب المسؤولية والضمير المهني والقيم التربوية لدى القائمين على التعليم مع ضعف الكادر التعليمي وتدني مستوى الانضباط للمعلمين والطلبة.

* وتناول التقرير العديد من المشكلات المتعلقة بمسار التعليم و أوضاعها المتردية ومخرجاته الضعيفة..

وحال اختتام عرض التقرير فتح المجال للمناقشات والمداخلات أشاد المشاركون والمشاركات. بالجهود الرائعة في رصد ابرز المشكلات التي يعنيها المواطنون في محافظة لحج  وفي جهد تحليل المعلومات وكتابة التقرير الذي يعد وثيقة هامة..
وقدم الاستاذ محسن جعفر السقاف مامور مديرية تبن وبعد اشادته بالتقرير سجل عدد من الملاحظات التي تدعم التقرير... 
حيث أشار  الى غياب الكثير من الأطباء الحكوميين ورغم تواجدهم خارج البلاد لسنوات الا انهم مازالوا يستلمون رواتبهم ويحجزون وظائفهم بدلا من إعطاء فرص للأطباء المتخرجين من كليات الطب ولم يحصلوا على الوظيفة.. 
ونفس الشيئ أيضا أشار الى التحاق الكثير من المهندسين للعمل في منظمات دولية مع استمرار رواتبهم الحكومية.. 
كما تناول الاخ جمال شمسان مامور المقاطره وحدد الكثير من المشكلات والمعانات التي يعيشها المواطنين  ولا تجد الحلول لها... 

 وقد شارك في مناقشة التقرير بإبداء الملاحظات وتحديد المشكلات مع غياب الحلول والمعالجات وحملوا المسؤلية الرئيسية لهذه المشكلات والمعانات بسبب غياب وضعف الحكومة ومؤسساتها وغياب الرقابة والأشراف والمحاسبة مع تاكيدهم على ما يمثله الفساد من خطر وعدو رئيسي للمجتمع ومتطلباته .. المحاسبة.. 
شارك في المناقشات كل من:
* الاستاذ محسن جعفر السقاف
مامور مديرية تبن
* الاستاذ جمال احمد شمسان
مامور مديرية المقاطرة
* الاستاذ محمد علي السماطي 
مدير الشؤون القانونية في مكتب التربية
* الدكتورة بثينة عبد الله     اسماعيل. 
*الاستاذة رابعة السقاف مسؤلة المرأة في المجلس الانتقالي /الحوطة. 
* الاستاذة لويزا عبده هادي اللوزي
نائبة مدير التربية/الحوطة. 
 * الاستاذه رنا صلاح راصدة وباحثة ميدانية. 
* الاستاذه انتصار خميس
 اكاديمية وناشطة سياسية و مستشارة لنائب رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى