عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

العون المباشر: إجراء (251) عملية لإزالة المياه البيضاء في تعز

سبتمبر 22, 2020 عدد المشاهدات 120 عدد التعليقات 0
العون المباشر: إجراء (251) عملية لإزالة المياه البيضاء في تعز

عدن اوبزيرفر-خاص  
اختتمت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 58 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات بمديرية صالة في محافظة تعز بعد إجراء (251) عملية بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا.
وقالت المتخصصة في العمل الإنساني، المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن الحرب المستمرة في اليمن خلفت آثارا مدمرة على حياة ملايين اليمنيين ودفعت البنية التحتية الصحية إلى حافة الانهيار، وتسببت في تراجع التنمية لعقود إلى الوراء.
وحسب الأمم المتحدة، فقد اضطرت الوكالات الإنسانية إلى وقف خدمات الصحة الإنجابية في 140 مرفقاً، وتم قطع الخدمات الصحية أو تقليصها في 275 مركزا متخصصا آخر لعلاج المصابين بالكوليرا والأمراض المعدية الأخرى.
كما توقفت المخصصات لما يقرب من 10 آلاف من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، فضلا عن توقف الإمدادات اللازمة لعلاج مرضى الصدمات الذين سيموتون على الأرجح دون علاج فوري.
وأوضحت العسعوسي  أن المخيم جاء ضمن مساهمة العون المباشر في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وزيادة جودة الخدمات الصحية المُقدَّمة لتحقيق الصحة الجيدة للجميع .
من جانبه قال منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي إنه أجريت خلال المخيم (251)عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا.
وذكر أنه تم صرف علاجات لـ (263) من المرضى إضافة إلى صرف أدوية لمن أجروا العمليات مع صرف النظارات الشمسية، وإجراء فحوصات مخبرية لـ (302) حالة، ومعاينات باطنة لعدد (302) حالة، وتوعية وتثقيف (312) شخصاً بإصابات العيون، وذلك في الفترة من 30 أغسطس إلى 18سبتمبر 2020.
وأوضح أن الخطة البديلة للمخيمات تضمنت إجراء عدد محدود من العمليات في اليوم الواحد، اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا "كوفيدـ19".
وأشار إلى أن المخيم نفذ بتمويل وإشراف من جمعية العون المباشر باليمن، بالتعاون مع مؤسسة بأعيننا الطبية ومستشفى الأهدل لطب وجراحة العيون وبالتنسيق مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة السكان بمحافظة تعز.
وعبرت العسعوسي عن الشكر والتقدير لكافة التسهيلات التي قُدمت لإقامة المخيم من قبل الشركاء المحليين والفرق التطوعية وفريق العون المباشر، وكل من تعاون لتحقيق أهداف المخيم في إعادة البصر لمن فقدوه.
جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.
ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى