عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

لماذا معين عبد الملك هو الاصلح لرئاسة الحكومة؟!

يوليو 05, 2020 عدد المشاهدات 5642 عدد التعليقات 0
لماذا معين عبد الملك هو الاصلح لرئاسة الحكومة؟!

لماذامعين عبد الملك هو الاصلح لرئاسة الحكومة

 

   مع استمرار الحوار في الرياض بين الشرعيةوالمجلس الانتقالي بضغوط سعودية لتنفيذ اتفاق الرياض، تدور تكهنات كثيرة حولالشخصية التي سيحري التوافق عليها لتشكيل الحكومة، ومن ضمن من تردد أسماؤهم عدد منالديناصورات او رؤوسا وزراء سابقين بعضهم  كان لهم علاقة مباشرة بالصراعات الماضيةوالمواقف المعادية لقضية الجنوب والمشهود لهم بالانتهازية والتقلب والفشل في كل المسؤولياتالذي تولوها. وتتركز معظم التكهنات على ان الدكتور معين عبد الملك هو الاصلحلرئاسة حكومة كفاءات توافقيه في ظل الظروف الراهنة لأسباب كثيرة أهمها:

- استقلاليتهوعدم انتماءه لاي حزب او جماعة سياسية وليس له علاقة بالصرعات الماضية، وهذا ما يجعلهيقف على مسافة متساوية من كل الفرقاء السياسيين وسيدفعه لتغليب الجانب المهني فيوظيفة الحكومة بعيدا عن التجاذبات السياسية.

- لايختلف اثنان على ان قدرات الدكتور معين وخبرته لا توهله لوحدها لقيادة الحكومة فيالمرحلة الراهنة، ولكن عقلية الرجل وانفتاحه ورغبته المستمرة بالتعلم ومثابرتهوعدم تعصبه لآرائه ستغطي هذا النقص خاصة اذا تم تعيين مساعدين له من الكفاءاتالممتازة والمستقلة من ذوي الخبرة والاختصاص.

- الرجليحظى بقبول ودعم المملكة والامارات وهو محسوب من قبل على الدائرة الضيقة للرئاسة "مجموعةاحمد بن مبارك وعبد الله العليمي" الذين كان لهم الفضل الأول في دعمه وتبنيةمن وقت مبكر اثناء الحوار الوطني، وبغض النظر عما يتردد مؤخرا عن موقف الرئاسة منه، فانه يظل الشخص الأقرب والمفضل من قبل الرئاسة لسهولة التفاهم معه وعدم وجود طموحظاهر لديه   للرئاسة مقارنة بقيادات مؤتمرية معروفه لازالداء وشهوة السلطة والزعامة تجري في عروقها. كما ان المجلس الانتقالي يعتبره اقلعداء لقضية الجنوب ولم تظهر منه مواقف متشنجة سواء بالعمل او التصريحات ويمكنالتعايش معه ولو الى حين.

- مختلفالدول المؤثرة في القرار السياسي اليمني وخاصة الدول الأعضاء في مجلس الامن هينفسها تدعم تعيين معين عبد الملك ، وتعتبره من الشباب الواعدين المنفتح علىالعلاقات مع الغرب والذي يمكن ان يسهم في تطوير العلاقات معها.

- انتماءالدكتور معين الى محافظة تعز يعتبر عنصرا مهما في الاختيار، نظرا لما تتمتع المحافظةمن ثقل سياسي واقتصادي وثقافي وسيطرة ابناءها على الالة الإعلامية سيوفر له دعماستثنائي في تغيير موقف الراي العام عن الحكومة.

- توفردعم الشيخ سلطان البركاني رئيس مجلس النواب الذي ينتمي الى نفس المحافظة والذيسيلعب دورا مهما في التحكم بكتلة المؤتمر البرلمانية ومنح الثقة للحكومة.

 

    من المرجح ان اختيار الدكتور معين  وتكليفه بتشكيل الحكومة  اصبح واردا ، ولكن تبقى المشكلة الأكبر، تتمثل بإمكانيةمنحه حق اختيار وزراءه او التشاور معه بشأنهم ، وخاصة الوزرات السيادية التي سيصرالرئيس هادي على تعيينهم  على أساس ولاءهموقربهم منه وليس على اساس كفاءتهم وخبرتهم ، وتحديدا الداخلية  والخارجية والدفاع  والمالية ، حيث سبق له في التعيينات خلالالسنوات الماضية  وان استبعد  تعيين الكثير من الكفاءات في مختلف الحكومات التي جرى تشكيلها  لأسباب مناطقية صرفه ، ولم يتمكن الوزراء الذينتم اختيارهم من القيام بمسؤولياتهم وعدم  تحقيقهملأي نجاح  يذكر ، بل وكان الفشل الذريع هوالسائد في أداء وزاراتهم ،  فيا ترى هل سيتمكنالدكتور معين ومن وراءه التحالف والانتقالي في تغيير موقف الرئيس هادي  واقناعه بان تكون الحكومة واعضائها حكومةكفاءات فعلا ، ام ان ذلك سيظل مجرد شعارا للاستهلاك وسيجد معين عبدالملك نفسه يعملمع وزراء تم اختيارهم وتعيينهم له دون قناعته  وما عليه الا تنفيذ ما يؤمر به .





الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى