عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

رويترز : تحالف تقوده السعودية ينشر قوات لمراقبة هدنة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين

يونيو 24, 2020 عدد المشاهدات 4500 عدد التعليقات 0
رويترز : تحالف تقوده السعودية ينشر قوات لمراقبة هدنة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين




دبي (رويترز) - قال تحالف تقوده السعودية يقاتل في اليمن يوم الأربعاء إنه نشر قوات في محافظة أبين لمراقبة هدنة بين الحكومة المعترف بها دوليا والانفصاليين في الجنوب.

وقال التحالف في وقت سابق هذا الأسبوع إن الحكومة اليمنية المدعومة من المملكة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات اتفقا على وقف لإطلاق النار وسيبدآن محادثات في السعودية بشأن تنفيذ اتفاق سلام.

وكانت الحكومة المتمركزة في مدينة عدن الساحلية الجنوبية والانفصاليون حلفاء ضمن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يخوض حربا ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران التي تسيطر على شمال اليمن منذ 2014.

لكن المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن الحكم الذاتي في أبريل نيسان، ويتقاتل الطرفان في عدن ومناطق جنوبية أخرى مما يعقد جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في الصراع

ويتضمن الاتفاق نشر قوة مشتركة من التحالف لمراقبة الهدنة في محافظة أبين حيث اندلع القتال في الأشهر الستة الماضية وفي محافظة شبوة المجاورة المنتجة للنفط.

وقالت قناة العربية المملوكة لسعوديين إن القوات وصلت يوم الأربعاء إلى أبين وإن الجانبين التزما بوقف إطلاق النار.

وتحاول السعودية توحيد فصائل تحالفها بينما يتصاعد العنف في شمال البلاد. وأطلق الحوثيون صاروخا باليستيا على الرياض لأول مرة منذ انقضت الشهر الماضي هدنة أُعلنت من جانب واحد بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتصاعد التوتر بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة عبد ربه منصور هادي منذ الأسبوع الماضي عندما سيطر الانفصاليون على سقطرى، وهي جزيرة يمنية في بحر العرب، وخلعوا حاكمها وأخرجوا قوات الحكومة منها



الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى