عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

«كورونا» يعلّق طقوس العيد السعودية ويفرض التباعد ويمنع التجول

مايو 23, 2020 عدد المشاهدات 279 عدد التعليقات 0
«كورونا» يعلّق طقوس العيد السعودية ويفرض التباعد ويمنع التجول


فرض فيروس كورونا حالة من الجمود على شوارع السعودية، وحرمها من الحركة التي كانت دائمة الحضور في طقوس العيد. وكسر هذا الفيروس الثقيل بروتوكول الأعياد، وحوّل الزيارات العائلية إلى اجتماعات افتراضية، وقصر العيديات على تطبيقات التوصيل في ظل «التباعد الاجتماعي»، حيث قررت العديد من الأسر إقامة عيد الفطر على أضيق نطاق، يجمع أفراد الأسرة الواحدة في المنزل الواحد دون مخالفة للإجراءات الوقائية.
وبعد أن جاء الإعلان من وزارة الداخلية قبل نحو عشرة أيام عن فرض منع للتجول خلال أيام العيد لمنع تفشي الفيروس، بدأ الناس يخططون للعيد في ظل التباعد الاجتماعي الذي تفرضه جائحة عالمية. فمع هذه الإجراءات الاحترازية، يرجح أن تكون طقوس العيد لهذا العام «رقمية» عبر الاحتفال في منصات التواصل الاجتماعي، وزيارة الأقارب عبر تطبيقات الاتصال المرئي. في السعودية تتأكد الزيارات خلال العيد كونها العنصر الأساسي للاحتفال بالعيد، حيث يزدحم صباح العيد بجدول مليء بالزيارات، فيتم وضع ترتيبات وأولويات بعدد البيوت التي ستزار، وغالباً تكون بيوت الكبار من العائلة، حيث يبادر الصغير لزيارة الكبير، ولا تنتصف شمس الظهر في يوم العيد الأول إلا وغالبية الناس قد عادوا إلى بيوتهم منهكين بعد نهاية مرحلة في جدول زياراتهم، لتبدأ أكثر الأوقات هدوءاً في السعودية، وتفرغ الشوارع، بعد أن تبدأ موجة من السبات العميق في غالبية المجتمع.
عن ذلك، يقول عبد الحكيم الدريس، إن استعداداته للاحتفال بالعيد تعتمد على المكالمات الهاتفية وبرامج الاتصال المرئي وتطبيقات التوصيل، التي يأمل أن تعمل لإيصال الحلوى والعيديات للأقارب والأصدقاء دون الخروج من البيت في ظل منع التجول، واصفاً المحتفل بعيد هذا العام بأنه سيكون أشبه بموظف «كول سنتر»، حيث سيجري عشرات الاتصالات خلال فترة وجيزة لمعايدة الأقارب والأصدقاء. من جهته، يقول عبد العزيز العجلان، إنه وأسرته اتفقوا على الاحتفال على أضيق نطاق، وجمع أفراد الأسرة في البيت الواحد دون مخالفة للإجراءات الوقائية، مضيفاً أن العيد يأتي بعد شهر فضيل، ويعد من شعائر الدين، وليس لمجرد الفرح والتزاور بين الأقارب والأصدقاء وإقامة الحفلات والمناسبات.
وفي الوقت الذي سيحتفل فيه السعوديون بعيد الفطر على أضيق نطاق، تواصل وزارة الصحة عمليات المسح النشط التي ستكون مستمرة، ولن تتوقف خلال أيام العيد، حيث تستمر بمساراتها المخصصة للفحص السريع، وبإعطاء مواعيد لأخذ المسحات من الأشخاص، فيما تستمر جهود رجال الأمن بالانتشار في مختلف شوارع وأحياء البلاد لتطبيق منع التجول الكلي من اليوم السبت إلى الأربعاء المقبل.الشرق الاوسط

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى