عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

الجمعية الكويتية للإغاثة تموّل المرحلة الثانية من مشروع مياه الحواصلة بالمحويت

أبريل 16, 2020 عدد المشاهدات 255 عدد التعليقات 0
الجمعية الكويتية للإغاثة تموّل المرحلة الثانية من مشروع مياه الحواصلة بالمحويت

عدن اوبزيرفر/خاص

أنهت العون المباشر ـ مكتب اليمن تنفيذ مشروع مياه الحواصلة المرحلة الثانية ـ بمديرية جبل المحويت في محافظة المحويت بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة، ضمن مشاريع حملة "الكويت إلى جانبكم" ويستفيد منه (13000) نسمة.

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن، معالي العسعوسي إن ندرة المياه شكّلت إحدى أخطر تحديات التنمية في اليمن، كما ساهمت القيود على واردات الوقود إلى اليمن في انخفاض توفر المشتقات النفطية لتشغيل الآبار والارتفاع الحاد في الأسعار، مما أعاق الحصول على المياه النظيفة.

وأشارت إلى أن أكثر من ثلثي اليمنيين والذين يعيشون تحت خط الفقر لا يستطيعون تحمل نفقات المياه الآمنة بتاتاً وذلك وفقاً للمنظمات الدولية.

وأكدت العسعوسي أن اليمن يواجه نقصاً حاداً في مياه الشرب، الأمر المرتبط بشكل مباشر مع تفشّي الأمراض المرتبطة باستخدام المياه الملوثة.

وأضافت أن مشاريع المياه تحظى بالأولوية في التنفيذ لدى مكتب العون المباشر تحقيقاً للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030 بغرض حصول الجميع بشكل منصف على مياه الشرب المأمونة وتحسين نوعيتها وإمداداتها على نحو مستدام.

ويعد هذا المشروع الثاني الذي تنفذه العون المباشر في قطاع المياه بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة التي تعمل من خلال حملة "الكويت إلى جانبكم" في مختلف المحافظات اليمنية من أجل مساعدة المحتاجين لتجاوز الوضع الراهن من خلال خمسة قطاعات إغاثية هي الصحة والمياه والغذاء والإيواء والتعليم.

من جهته قال مسؤول مشاريع المياه بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب إن المرحلة الثانية من مشروع مياه الحواصلة تكونت من توريد وتركيب أنابيب حديدية مختلفة الأقطار لخط الإسالة والشبكة الفرعية بطول (44,364) متراً طولياً في عموم المنطقة وتمديدها إلى المنازل، وتنفيذ أعمال الحفريات وغرف تفتيش للمحابس ودعامات خرسانية للأنابيب.

وأوضح أن المشروع تضمن كذلك أعمال إنشائية شملت بناء جدار ساند لحماية غرفة الضخ فوق بئر المشروع وأعمال حماية لغرف الضخ والخزانات الخرسانية المنفذة في المرحلة الأولى.

وأفاد بأن المشروع نُفذ بالتنسيق مع وزارة المياه والبيئة تمثلها الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف وفرعها في محافظة المحويت والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي وفرعه في محافظة المحويت والسلطة المحلية بمحافظة المحويت.

وكانت العون المباشر نفذت المرحلة الأولى من مشروع مياه الحواصلة في العام 2019 وتضمنت تشييد ثلاثة خزانات أرضية بسعات مختلفة وثلاث غرف ضخ، وكذا توريد وتركيب أنابيب مختلفة الأقطار مع الملحقات لخطوط الضخ وأعمال الحفريات وغرف التفتيش والدعامات الخرسانية للأنابيب، وكذلك وحدة ضخ غاطسة مع محرك وجميع الملحقات وعدد وحدتي ضخ أفقية مع المحركات وجميع ملحقاتهما، بالإضافة إلى بناء وتجهيز مقر جمعية مستخدمي المياه.

ولفتت العسعوسي إلى أن هذا التعاون الثاني للعون المباشر مع الجمعية الكويتية للإغاثة في تمويل وتنفيذ المشاريع باليمن، وقالت إنها تأمل في استمرار الشراكة من أجل سد حاجة المحتاجين في اليمن.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


--

Attachment thumbnail
Attachment thumbnail
Attachment thumbnail
Attachment thumbnail
Attachment thumbnail

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى