عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

تزامناً مع العيد الوطني للكويت .. العون المباشر تدعم (20) مشروعاً صغيراً لشباب اليمن

فبراير 26, 2020 عدد المشاهدات 371 عدد التعليقات 0
تزامناً مع العيد الوطني للكويت .. العون المباشر تدعم (20) مشروعاً صغيراً لشباب اليمن

عدن اوبزيرفر/خاص
بالتزامن مع الاحتفالات بالعيد الوطني للكويت وعيد التحرير (25 فبراير) انتهت العون المباشر مكتب اليمن، من تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي عبر مسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة للشباب في دورتها الثالثة 2019 التي أعلن عنها في يونيو الماضي.

المشروع تضمن الدعم المالي والفني لـ 20 مشروعاً اقتصادياً صغيراً وبدء العمل فيها خلال شهري يناير وفبراير الجاري.

وهنأت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، الجميع بالعيد الوطني وعيد التحرير لدولة الكويت التي عدتها الأمم المتحدة الدولة المصدّرة للعمل الإنساني ومركزها، نظير دورها المؤثر في العمل الإنساني وأسبقيتها الدائمة للعمل الخيري وتقديم المبادرات الإنسانية العالمية.

وقالت إن إعلان الفائزين بمشروع التمكين الاقتصادي في اليمن وبدء العمل في المشاريع بالتزامن مع العيد الوطني وعيد التحرير للكويت يعكس سياسة الدولة في توظيف كل الموارد من أجل الدفع بعجلة العمل الإنساني نحو الأمام وعدم الاعتماد على المساعدات وحدها، بل التوجه نحو التمكين والتنمية المستدامة لتحقيق الأثر في حياة الشعوب.

وأضافت أن مشروع التمكين الاقتصادي واحد من مشاريع العون المباشر التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والعمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع.

وأوضحت أن المشاريع الصغيرة إحدى وسائل الخروج من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة كالفقر والبطالة ووسيلة فاعلة تعطي الشباب القدرة على تحسين مستوى معيشتهم، خصوصاً في ظل الوضع الاقتصادي الصعب في اليمن جراء الحرب التي تسببت في تقليص فرص العمل وتوقف الأنشطة والمشاريع الاقتصادية.

وأكدت أن العون المباشر ستواصل مساعدتها لليمنيين من أجل توفير سبل كريمة لكسب العيش، وتعزيز قدرتهم على الصمود في مواجهة الأزمة التي تمر بها بلدهم.

من جهتها قالت ضابط برنامج التمكين الاقتصادي بمكتب العون المباشر تغريد على أن عشرين مشروعاً تأهلت إلى المرحلة النهائية للمسابقة وكانت مستوفية للشروط التي تم الإعلان عنها.

وبيّنت أن هذه المسابقة مرت بعدة مراحل بدءاً من الإعلان عنها وتقدم لها (328) متقدماً بلغ عدد المطابقة مشاريعهم لشروط المسابقة (189) متقدماً، ثم إجراء المقابلات الشخصية لتحديد المرشحين إلى مرحلة الدعم الفني وعددهم (79) مع لجنة تقييم المشاريع التي تضم مجموعة من الخبراء والاستشاريين القانونيين والماليين وممثلين عن العون المباشر.

وتضمنت المرحلة الثانية (الدعم الفني) التي وصل إليها (20) مشروعاً، تحسين خطط المشاريع المتأهلة لجعلها قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وإقامة ورشات متنوعة لتمكين أصحاب هذه المشاريع من إدارتها بالشكل الصحيح، وتلى ذلك المرحلة الثالثة والأخيرة (الدعم المالي) لتنفيذ المشاريع.

وأوضحت أن المشاريع الفائزة بالمسابقة هي : مخبز الوادي ، معمل الوردة الحمراء للخياطة ، Antic) Lane  ) انتيكا لاين للديكور والأثاث، الكمال لجميع أعمال الألمنيوم، ( Zig Zag ) زق زاق للخياطة، عيادة الإخلاص أورجينال سمايل لطب وجراحة الفم و الأسنان، اسكافي زارا، اللؤلؤ للرخام الصناعي والفيبرجلاس، سلطان للطباعة والتصوير والإعلان، كافتيريا وشواية الفصول الأربعة، معمل كوكي كورنر لإنتاج الكعك والمخبوزات والفطائر .

كما تضمنت المشاريع الفائزة: القطرات الذهبية للعسل والأعشاب والزيوت الطبيعية، بيوتي أوف غرين لتسويق المنتجات الزراعية، أزياء برفكت فاشن للخياطة النسائية والتطريز، الخيط والإبرة لبيع مستلزمات الخياطة والاكسسوارات، ((FRUNZ فرونز للاستشارات الهندسية والخدمات الزراعية، الرائحة الجميلة للعطور والعود، عيادة نبض الحياة الإسعافية، حلويات العافية، أبو بسام للبرعي.

وعبرت العسعوسي عن الشكر لأعضاء اللجنة الخاصة بالمسابقة وهم الدكتور هشام بازرعة ممثل العربي للمحاماة والاستشارات القانونية، الأستاذ زايد النزيلي ممثل وهاب للتدقيق والمحاسبة والاستشارات المالية والضريبية، الأستاذ خالد الجنيد استشاري المشروع وممثل مكتب ريدان للمحاسبة والاستشارات، وضابط البرنامج تغريد علي، والمشاركين في المسابقة وكل من أسهم في إنجاح مشروع التمكين الاقتصادي في دورته الثالثة.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


--

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى