عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

وزارة حقوق الانسان تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان بعدن

ديسمبر 11, 2019 عدد المشاهدات 1394 عدد التعليقات 0
وزارة حقوق الانسان تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان بعدن


عدن / خديجة الكاف

احتفلت اليوم وزارة حقوق الإنسان بقاعة البتراء بكورال بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الانسان برعاية وزارة حقوق الانسان.

 تحدث مدير عام مكتب الوزير الدكتور ردفان المفلحي عن الاعلان حقوق الانسان الذي تم اعلانه 1948م والذي صدر فيه كافة الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية واهم الحقوق حق الانسان بالحياة ويأتي ذلك من خلال فهم متعمق لاحترام ادمية الانسان فان الاسلام والديانات السماوية كرمت الانسان .. مشيرا الى أن الاعلان يعتبر ثورة في الاساس وهي عجلت التغيير وتأسيس الفرص الاقتصادية السياسية وهي ثورة مستمرة .

وأضاف قائلاً: (ان الوزارة عملت بظروف استثنائية وقامت بفتح الوزارة في مديرية خورمكسر وقامت بتفعيل كافة الادارات المعنية بحقوق الانسان منها ادارة التقارير الدولية والشكاوي والبلاغات والتوعية والتخطيط وعملت الوزارة على التنسيق مع مكاتب الوزارة في كافة المحافظات اليمن ).. موضحا ان اللجان التفعيلية قامت باستعراض التقرير الدوري الشامل ، ونظمت الوزارة عدد من الورش في حماية الاطفال في اللجان المسلحة ورصدت الانتهاكات التي تمارس في مختلف المحافظات اليمنية ، كما فتحت الوزارة خط ساخن عقب انتهاء الحرب 2015م.

وأكد ان الوزارة تقيم انشطة سياسية حقوقية اعلامية واشراك النساء واعطاهن مكانتهن في مواثيق الدولية والمنظمات الدولية والانسانية والحقوقية في العالم تسعى للوقوف ضد  مليشيات الحوثي لما يقوم به انتهاكات على المواطنين في مختلف المحافظات.. مؤكدا ان الحرب ظهرت فيها جرائم وانتهاكات وكان فيها عدد كبير من الضحايا سواء نساء وأطفال وشباب وشيوخ وبرزت الهمجية بشكل كبير وتوسع على كافة الاصعدة فكان لابد من بناء السلام لإيقاف الحرب. 

من جهته أكد ممثل المفوضية السامية في اليمن الدكتور العبيد احمد العبيد على ان اليمن بحاجة لتبني خطوات اعلان العالمي لحقوق الانسان واسقاطه على اليمن .. مشيرا الى أن لكل يمني من حقوقه متساوية وعدم التميز باللون والجنس واللغة ، وان لكل يمني ويمنية حق الحياة وحق السلامة .. مؤكد على ان المفوضية تهتم بالضحايا كتوثيق في حال هناك تعويض مستقبلا من الجهات المتبينة وخاصة ضحايا يستحقون الوفاء.

وأشار الى أن  بالرغم مرور 61 عام على توقيع الاتفاقية الا انها مازالت تعتبر المرجع الدولية التي تحافظ على حقوق الانسان في العالم وتعد وثيقة تربط بين سلامة الانسان وعمليات بناء السلام .. موضحا أن بنود الاتفاقية الخاصة بحقوق الانسان وكيفية تفعيلها على اليمن بالشكل الذي يحمي كرامة وحقوق المواطنين ..

حضر الاحتفالية باليوم العالمي لحقوق الانسان وكيل وزارة الداخلية اللواء الركن محمد مساعد ووكيل محافظة عدن محمد الشاذلي و مدير عام  المركز الوطني للتدريب البحث العلمي الدكتورة ريام البكري وامين عام مجلس المحلي لمديرية خورمكسر ماجد الشاجري ومدير اللجنة العليا للإغاثة  جمال بلفقيه وتم تقديم عدد من الفقرات الفنية والتكريمية للمدافعين عن حقوق الانسان في اليمن.

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى