عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

يحدث الآن ..خسوف جزئي للقمر في عدن

يوليو 17, 2019 عدد المشاهدات 1713 عدد التعليقات 0
يحدث الآن ..خسوف جزئي للقمر في عدن

عدن اوبزيرفر/خاص
يحدث في هذه الاثناء في العاصمة المؤقتة عدن وبقية محافظات الجمهورية،  خسوفاً جزئياً للقمر ،يمكن مشاهدته بشكل كامل من جميع المناطق اليمنية.  
وقال الفلكي أحمد الجوبي، في بيان مقتضب اليوم “الثلاثاء 16 يوليو 2019م الساعة 11 قبل منتصف الليل بداية الخسوف الجزئي للقمر وسيكون بنسبة 65 % بعد منتصف الليل”.  
وأضاف “سيحدث خسوف جزئي للقمر لمدة 3 ساعات وذلك على منطقة الشرق الأوسط وما حوله، ومنها اليمن”.  
وتابع “سيبدأ الخسوف الساعة 11 ودقيقتين ليلا (16 يوليو) وينتهي الخسوف الساعة الثانية بعد منتصف الليل (17 يوليو) وسيكون الخسوف كما في الصورة”.  
وسيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:44 مساء بتوقيت مكة المكرمة، ولا يكون الخسوف حينها ملاحظا بالعين المجردة، في حين سيبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وعندها يكون الخسوف مرئيا بشكل واضح، بينما سيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 12:31 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وسينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 02:00 صباحا بالتوقيت نفسه، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:18 صباحا. وسيخسف ما نسبته 65% من قُطر قرص القمر.  
وقال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة “القمر في برج القوس وقت الخسوف، وسيحدث قبل أربعة أيام من وصول القمر إلى الأوج، ويمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا، ولن يكون مشاهدا من شمال أمريكا، في حين أنه يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف من أمريكا الجنوبية بعيد شروق القمر.  
وأوضح أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وعندها يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود قادرين على رؤيته وقت الخسوف الكلي.  
أما وقت الخسوف الجزئي، وهو ما يحدث في هذه الأثناء ، حيث اختفى جزء من القمر ، وبقى جزء من قرص القمر ظاهرا.  
وأضاف عودة “عادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في أول وآخر 30-45 دقيقة من الخسوف، لأن القمر يكون وقتها في منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة.  
وفي بداية الخسوف يلاحظ خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه (يسار القرص).  
وتوقع أن يكون خسوف القمر الجزئي القادم الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 28 أكتوبر 2023، في حين سيكون الخسوف الكلي القادم الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 07 سبتمبر 2025.

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى