عدن اوبزيرفر
عدن اوبزيرفر

شبكة التضامن النسوي تدين مليشيات الحوثي بشأن الضالع

مايو 23, 2019 عدد المشاهدات 2049 عدد التعليقات 0
شبكة التضامن النسوي تدين  مليشيات الحوثي بشأن الضالع

عدن اوبزيرفر-خاص
٢٣ مايو 2019: تابعت شبكة التضامن النسوي التصعيد العسكري في محافظة الضالع منذ فبراير الماضي، بعد أن قررت جماعة الحوثي الحشد والدفع بتعزيزات عسكرية للسيطرة مجددا على المحافظة، وتشهد المحافظة معارك عنيفة وانتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني، حيث يستمر الحوثيون باستخدام السلاح الثقيل والمتوسط والقصف العشوائي بالدبابات والكاتيوشا تجاه مناطق مأهولة بالسكان دون تمييز، كما قاموا بإطلاق صواريخ بالستية، واستخدام القناصة وقنص اطفال ونساء. كما تحاصر جماعة الحوثي عدد من المناطق وتمنع الغذاء والماء والدواء والمساعدات الإغاثية من الدخول للناس. ومنذ اندلاع المعارك قتل وجرح العشرات من المدنيين/ات. وقد تصدت القوات الجنوبية والتحالف العربي لردع جماعة الحوثي، وتم رصد سقوط لضحايا مدنيين بسبب قصف الطيران.

وأدت موجة المعارك إلى نزوح أكثر من 6000 أسرة، تفتقر لأبسط الخدمات من المأوى والطعام والخدمات الطبية، نزح بعض منهم إلى الجبال والعراء ويعيشون في ظروف صعبة جدا تفتقد لمقومات الحياة.

ويصل سكان الضالع الى أكثر من 700 ألف نسمة وهي من المحافظات المحرومة من الخدمات بما في ذلك الخدمات الطبية، ويتم نقل الجرحى إلى المحافظات المجاورة والعاصمة عدن. وتعاني المحافظة من انتشار حالات الكوليرا حيث رصدت 5,600 حالة منذ بداية العام حتى مطلع شهر مايو، توفي منهم ١٩ شخص بما في ذلك ٣ نساء و ٦ أطفال، كما تم رصد حالات المجاعة العام الماضي في منطقة الأزارق، ويزداد القلق من تفشي حالات المجاعة والأوبئة بين أوساط النازحين/ات وخصوصا في المناطق المحاصرة.

تدين وتستنكر الشبكة من استمرار جماعة الحوثي فتح جبهات معارك جديدة واستمرارها بارتكاب جرائم ترقى الى جرائم ضد الانسانية، ويأتي هذا التصعيد بعد اتفاقية ستوكهولم والتي كان من شأنها تعزيز بناء الثقة والتهيئة للعودة لمفاوضات السلام.

وعليه تطالب الشبكة المجتمع الدولي بما في ذلك هيئات الأمم المتحدة الراعية للسلام والعاملة في مجال الاغاثة والمنظمات الدولية، للتدخل الفوري لوقف المعارك في محافظة الضالع والضغط لانسحاب جماعة الحوثي، وفضح معيقي السلام.

كما تطالب الشبكة بسرعة فتح ممرات انسانية آمنة لتزويد الناس بالمواد الإغاثية، والعمل على حماية المدنيين/ات واحترام القانون الدولي الإنساني.

وتدعو الشبكة منظمة الصليب الأحمر للتدخل الفوري لرفع الجثث المتفحمة في مناطق الصراع قبل ان تسبب كوارث صحية وبيئية.

صادر عن شبكة التضامن النسوي

*مصدر بيانات النزوح والكوليرا: الحالات الموثقة لدى المدافع عن حقوق الانسان بسام القاضي.

الاخوة متصفحي عدن اوبزيرفر نحيطكم علماُ ان :

* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " عدن اوبزيرفر " وإنما تعبر عن رأي أصحابها

* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية

أضف تعليقا

الاسم *
البريد الالكتروني
التعليق *

    الرجوع الى الأعلى